الرئيسيةمحليات

انطلاق جولة مشاورات يمنية بشأن الأسرى في الأردن

أخبار حياة – انطلقت أمس الجمعة جولة مشاورات يمنية بين وفدين من الحكومة ومن جماعة الحوثي بشأن ملف الأسرى والمعتقلين برعاية من الأمم المتحدة في العاصمة عمان.

وذكر مصدر حكومي يمني لوكالة الأنباء الصينية، أن جولة مشاورات جديدة بدأت أعمالها في عمان بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين.

وأكد المصدر أن المشاورات تعقد برعاية من الأمم المتحدة وستبحث الكشف عن مصير جميع الأسرى والمعتقلين من الجانبين.

وأشار المصدر إلى أن الوفد الحكومي يضم خمسة ممثلين ومثلهم من الحوثيين.

وفي السياق ذكر رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى العميد يحيى محمد كزمان على حسابه في (تويتر) ان “جولة المشاورات التي تنعقد بتنسيق مع مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن وستركز على الكشف عن مصير كل المخفيين وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان وكذلك من تبقىٰ من المعتقلين والمخفيين قسرياً لدى مليشيات الحوثي”.

وبدوره قال رئيس وفد الحوثيين المفاوض عبد القادر المرتضى، إن هذه الجولة الجديدة من المفاوضات على ملف الأسرى في العاصمة الأردن عمان برعاية الأمم المتحدة، تهدف إلى إيجاد حلول للعوائق والأشكاليات التي حالت دون تنفيذ بقية الاتفاق السابق.

وأعرب المرتضى على حسابه في (تويتر) بأن “تكون جولة ناجحة ومثمرة كسابقتها”.

وكانت قد رعت الأمم المتحدة جولة مفاوضات يمنية في مارس/آذار الماضي في سويسرا ، وتم بموجبها إتمام عملية تبادل في أبريل/نيسان الماضي شمل الإفراج عن أكثر من 800 أسير ومعتقل بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

ويشهد اليمن منذ أواخر عام 2014 نزاعا دمويا بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، سقط خلاله الآلاف من الجانبين بين قتيل وجريح وأسير، كما تعرض المئات من اليمنيين للاعتقال والاختطاف والإخفاء القسري خلال سنوات الحرب الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى