الرئيسيةمحليات

نواب كويتيون يرفضون وقف الابتعاث لدراسة الطب في الأردن

أخبار حياة – رفض عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي، قرار وزير التعليم العالي حمد العدواني، القاضي بوقف الابتعاث لدراسة التخصصات الطبية في الأردن ومصر.

وتضمن قرار الوزير، وقف الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين وإيقاف الضم لبعثات الوزارة للتخصصات الطبية “طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة”، إلى كل من الأردن ومصر، اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2023-2024.

ولا يشمل القرار، الراغبين في دراسة هذه التخصصات على نفقتهم الخاصة.

ووصف النائب محمد هايف المطيري، القرار بالمتخبط، كما أنه يضر بالتعليم والمتعلمين.

وقال هايف في تغريدة له عبر تويتر، إن القرار يخالف ما اعتمده جهاز الاعتماد الأكاديمي في الكويت لهذه التخصصات في العام الماضي، مستدركا أن معالجة الأخطاء لا توجب الوقوع في خطأ أكبر.

النائب عبد الله فهاد قال من جانبه، إن قرار إيقاف بعثات التخصصات الطبية لبعض الدول، في ظل العجز الذي نعاني منه في تلك التخصصات؛ قرار عشوائي ومفاجئ ولا يليق بحكومة يفترض أنها إصلاحية.

أما عضو مجلس الأمة مساعد المطيري، اعتبر قرار وقف بعثات التخصصات الطبية إلى الأردن ومصر غير مدروس، وفيه شبهة تنفيع، ولا يدخل في العاجل من الأمور، ويجب إيقافه.

وقال المطيري، في تغريدة له على تويتر، إن الواجب رفع كفاءة الاختيار لبعض الجامعات الأردنية والمصرية، وليس إيقافها بشكل كلي.

النائب بدر سيار الشمري، أعلن رفضه القرار، خاصة أنه جاء متزامنا مع فتح جامعة طبية خاصة في الكويت، رغم الملاحظات الواردة عليها، بحسب قوله.

وقال النائب محمد عوض الرقيب من جهته، إن مثل هذه القرارات غير المدروسة، لا تعود إلا بشكل سلبي على الطلبة والطالبات، خاصة أن بعض الجامعات في الأردن ومصر، تسبق جامعة الكويت في التصنيف الأكاديمي العالمي.

أما النائب عبد الهادي العجمي، أوضح أنه يجب سحب القرار للنأي عن شبهة تنفيع الجامعات الخاصة على حساب طموحات الطلبة الكويتيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى