صورة وخبر

الموت يغيب اقدم صانعي افران الخبز بلواء الكورة

اخبار حياة – غيب الموت اقدم صناع افران الحجر بلواء الكورة المرحوم محمد مفلح الزعبي ، بعد حياة حافلة بالعمل في مجال صناعة افران الحجر والخبز العربي .

وفي مطلع تسعينيات القرن الماضي وجد الخباز محمد مفلح الزعبي من صناعة بيت الخبز من الحجر باستخدام وقود السولار ، تقنية جديدة تنقل غالبية الناس من انتاج الخبز بالطرق التقليدية على الصاج او فرن الطابون الى مخبز بيت الحجر ، بحيث يحصل المشتري على خبزه بسهوله وسرعة .

الخباز الزعبي المكنى ” ابو مخلص” ، بدأ مسيرته في مجال انتاج الخبز العربي في ثمانينيات القرن الماضي ، حيث عمل لدى عدة افران في اربد والكورة ، بسبب امتلاكه مهارات كبيرة في التعامل مع العجين بانتاج الخبز العربي والكماج واقراص العيد والشراك ، ما اعطاه خبرة واسعة .

وبعد ان وجد ” ابو مخلص” حاجة الناس الى الخبز بكل اوقات اليوم وسهولة الحصول اليه ، سيطرت عليه فكرة تعميم بناء المخابز من الحجر النظيف واستخدام السولار على كل البلدات المجاورة ، حيث سعى مع زملاء له من نشر افران الحجر التي بلغت معظم البلدات والقرى .

واستخدم “ابو مخلص” في صناعة افران الحجر ، الحجر المحكم النظيف المشذب والبلاط الابيض ومواسير الحديد ووقود السولار ، بطريقة انيقة وجميلة مع اضافة مرافق للعجين وانتاج الخبز .

وكان المرحوم ” ابو مخلص” صاحب ابتسامة تغطي محياه ، وذو اخلاق عالية ومحبوب بين الناس ، حتى ان مخبزه الواقع وسط ديرابي سعيد كان يعج بالزبائن والمشترين من كل بلدات الكورة .

وقد شيعت بلدة جفين مسقط رأس المرحوم ” ابو مخلص” امس ، ودفن في مقبرتها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى