اقتصاد

القضاة يتحدث عن مشاريع أردنية لتحويل المنتجات الزراعية

أخبار حياة – قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الغذاء الآمن للصناعات الزراعية، المهندس حسان القضاة، إنه لا يوجد في الأردن صناعات تحويلية للإنتاج الزراعي غير مصانع البندورة.

وأكد في حديث لـ”حياة اف ام”، اليوم الأربعاء، أن مصانع البندورة واجهت عدة مشاكل سابقا وبقيت هذه الصناعة غير موجودة على الأرض الأردنية، وهي (تحويل المنتج الزراعي الطازج إلى منتج مضاف إليه أو مفرز).

وبين أن الاتفاقيتان التي تم توقيعهما اليوم مع وزارة الزراعة هي عبارة إنشاء وتشغيل المجمع الصناعي الزراعي الذي تقيمه الوزارة في الأغوار الجنوبية.

وأكد أن الشركة ستتولى تشغيل المصنعين وفقا للإتفاقية فيما ستقوم بتركيب خطوط الإنتاج وتشغيل المصنع.

وقال إن الأرض الأردنية غنية بالمنتجات الزراعية التي من الممكن أن يقام عليها صناعة تحويلية، حيث يقوم المصنع بعمل إضافة لهذه المنتجات الطازجة وبيعها داخل السوق الأردني أو خارجه.

 وبين القضاة أن وزارة الزراعة ستقوم ببناء البنية التحتية لهذه المصانع، علما أن القرار مدعوم من مجلس الوزراء لاستثمار موارد الدولة في الإنتاج. 

وأوضح أن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تعطي فرصة لصاحب المشروع لمدة خمس سنوات بأن يقوم بمشروعه، وبعد 5 سنوات تبدأ عملية المحاسبة وتكون بالشراء أو الاستثمار من المباني التي تؤجرها الحكومة للمستثمر.

وختم حديثه أن وزارة الزراعة خففت الجهد على المستثمر بتوفير المكان والبنية التحتية للبدء في عمل المشاريع الإنتاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى