الرئيسيةمحليات

الصفدي: أولوية الأردن الأولى هي وقف العدوان على غزة فوراً


الصفدي: التصعيد في الضفة الغربية يهدد بتفجر الأوضاع

وزير الخارجية النمساوي: أوقفنا الدعم الخاص بـ”أونروا” ولكن لم نسحبه

أخبار حياة-أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، مساء الأربعاء، أن أولوية الأردن الأولى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، مشيرا إلى أن إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر “أولوية ثانية”.

وتحدث الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي، ألكساندر شالنبيرغ، في عمّان، عن أهمية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كاف وكامل لمواجهة كارثة إنسانية غير مسبوقة على مدى عقود، موضحا أن أكثر من 2.3 مليون فلسطيني يواجهون خطر المجاعة جراء عدم سماح إسرائيل بدخول المساعدات الكافية لأهل غزة.

واعتبر الصفدي أن “هذا العدوان لن يحقق أمنا ولن يحقق سلاما وسيؤدي إلى مزيد من الصراع ومزيد من التصعيد وبالتالي وقفه أمر يجب أن يعمل المجتمع الدولي كله على تحقيقه بأسرع وقت ممكن”.

ولفت النظر إلى التصعيد في الضفة الغربية المحتلة الذي “يهدد بتفجر الأوضاع وخصوصا أننا على مشارف شهر رمضان الكريم”.

وأكد “ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوم بها إسرائيل من أجل محاصرة حق المصلين في القيام بواجباتهم الدينية في هذا الشهر الفضيل والتزام الوضع التاريخي والقانوني في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة”.

وتطرق الصفدي إلى الخطر التوسع الاستيطاني وإعلان أحد المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية عن بناء مستوطنات جديدة، قائلا: “هذا أمر يتفق عليه العالم كله أنه خرق للقانون الدولي وعلى أنه تصعيد لن يؤدي إلا لزيادة التوتر، وندين هذه الخطوة بشكل كامل وبشكل صريح”.

الصفدي أكد أن الأردن “يريد تحقق السلام العادل والشامل” الذي “لن يتحقق إلا إذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة في الحرية والدولة ذات السيادة على ترابهم وفق المرجعيات المعتمدة لتعيش هذه الدولة بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

من جهته عبر وزير الخارجية النمساوي الكساندر شالنبيرغ، الأربعاء، عن امتنان بلاده لجهود الأردن المتواصلة في تقديم المساعدات للمدنيين في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 تشرين أول 2023.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المعتربين أيمن الصفدي، إن النمسا أوقفت الدعم الخاص بأونروا ولكنها لم تسحبه.

قالت وزارة الخارجية النمساوية في يناير 2024 إن النمسا ستعلق المدفوعات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة انتظارا لإجراء تحقيق كامل في ادعاءات بـ “ضلوع” عدد من موظفيها في هجمات حماس على أراض تحتلها إسرائيل في السابع من تشرين الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى