اقتصاد

بحجم 440 ألف دولار.. برنامج لدعم وصول الشركات الناشئة للسوق الأميركية

اخبار حياة – أعلن مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالتعاون مع حاضنة أعمال iPARK وبدعم من سفارة الولايات المتحدة في الأردن عن إطلاق برنامج إقامة رياديي الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية “touchdown” بالتزامن مع فعاليات أسبوع الريادي العالمي 14.
ويهدف البرنامج، الذي تقدر موازنته بنحو 440 الف دولار مقدمة كدعم للبرنامج من سفارة الولايات المتحدة الأميركية في عمان، إلى مساعدة 16 شركة ناشئة أردنية للوصول إلى السوق الأميركية وبناء شراكات وإجراء دراسات للسوق بهدف التوسع.
ومن المخطط أن يجري الإعلان عن فتح باب التقدم للاستفادة من البرنامج واستقبال الطلبات بداية العام المقبل، مستهدفا الشركات الناشئة والريادية التي تاسست في الأردن والقابلة للنمو والتوسع ومن كل القطاعات.
ويمتد هذا البرنامج على مدار 17 شهرا ويتكون من عدة مراحل، حيث من المخطط ان يجري اختيار ستين شركة ناشئة في البداية ومن ثم تأهيل ثلاثين منها للمرحلة الأخيرة التي سيجري فيها اختيار ستة عشرة شركة تستفيد من البرنامج.
وفي المراحل الأولى ستقوم الشركات الناشئة بتقديم طلب للانضمام للبرنامج ويتم دراسة هذا الطلب من قبل ” آي بارك” ومركز الملكة رانيا للريادة، بعد دراسة الطلبات يتم تأهيل عدد من المتقدمين لبرنامج تسريع أعمال حيث يتم العمل مع الشركات المشاركة ببرنامج “توسع الأعمال” لبناء خطط استراتيجية للتوسع في السوق الأميركي وتحديد أهداف واضحة.
ويتخلل البرنامج سلسلة من التدريبات المتخصصة في المواضيع المحورية لبناء الشركات بالإضافة إلى تشبيكهم مع حاضنات وريادي الأعمال من الولايات المتحدة الأميركية، وبعد إنتهاء الجزء المحلي من البرنامج، سيتم اختيار عدد من المشاركين للسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية والبدء بخططهم الإستراتيجية للتوسع وبناء علاقات وشراكات مع السوق الأميركية.
وأكدت مدير احتضان في حاضنة الأعمال التكنولوجية iPARK، سيرين دويري على الدور المهم الذي تقوم به الحاضنة ومركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، في دعم بيئة ريادة الأعمال في المملكة، مشددة على النمو المتسارع الذي تشهده وتيرة النمو الاقتصادي تبعا لازدياد الإقبال على تأسيس مشاريع ريادية ومن هنا يأتي دور المنظمات والمنشآت الداعمة للريادة لتعزيز روح الابتكار.
وقال مسؤول الدبلوماسية العامة بالسفارة الأميركية نافيد مالك: “إن هذا المشروع الجديد الرائع بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية، وQRCE، وiPARK هو مثال جيد على كيفية دعم الولايات المتحدة للنمو الاقتصادي في الأردن”.
واشار مالك إلى أن قسم الشؤون العامة في السفارة الأميركية العديد يم من البرامج التي تركز على مهارات التوظيف وريادة الأعمال في جميع أنحاء المملكة. وبالتالي نتوقع تحقيق إنجازات كبيرة من هذا المشروع والتي ستعزز العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والأردن من خلال الشركات الناشئة سريعة النمو المشاركة في البرنامج “.
وأكّد مدير مركز الملكة رانيا للريادة محمد عبيدات اهمية البرنامج الجديد في التغلب على تحدي الوصول الى الاسواق مثل السوق الأميركية، مبينا بان الشركات المستفيدة من البرنامج ستحظى بدعم مالي إلى جانب الارشاد والتوجيه والمساعدة في بناء خطة التوسع والوصول إلى السوق الأميركية وتشبيكها بمسرعات وبرامج دعم ريادة في أميركا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى