الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

الرداد: لا يوجد ما يشير لوضع حد للحرب

الإقليم على حافة الهاوية

الأردن يدرك وجود خطر استراتيجي يمثله اليمين الإسرائيلي

قطاع غزة يشكل تهديدا للاحتلال الإسرائيلي


أخبار حياة –
قال الخبير الاستراتيجي الدكتور عمر الرداد، إن المشهد الإقليمي يتجه نحو المزيد من التصعيد في المنطقة، مضيفا أنه لا يوجد ما يشير لوضع حد للحرب في المنطقة، بل المؤشرات بأن الإقليم على حافة الهاوية.

وأضاف الرداد خلال حديثه لبرنامج صالون حياة الذي يبث عبر إذاعة “حياة اف ام“، كل يوم سبت، أن اليمين المتطرف الإسرائيلي يطرح شعار أرضك يا إسرائيل من النيل إلى فرات، منوها بأن قطاع غزة يشكل تهديدا للاحتلال الإسرائيلي إضافة للحدود مع لبنان.

وبخصوص الموقف الأردني اتجاه ما يجري في المنطقة قال الرداد إن الدولة العميقة في الأردن تدرك وجود خطر استراتيجي يمثله اليمين الإسرائيلي المتطرف، وقد جرى التحذير رسميا بخصوص التهجير من الضفة إلى الأردن وخطره واعتبار ذلك اعلان حرب.

وشدد على أن الأردن قادر على حماية نفسه ولديه جيشه وشعبه وقيادته.

وأشار الرداد إلى أن اليمين المتطرف الإسرائيلي يتفق مع رؤية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، عبر طرحه صفقة القرن التي تقوم على ضم القدس والضفة الغربية والجولان.

وفي حال وصل ترامب للسلطة في واشنطن قال إنه سيجري إعطاء اليمين الإسرائيلي هامشا في التحرك.

وأشار الرداد لوجود تيار أميركي ديمقراطي يؤيد حل الدولتين وتيار لدى الجمهوريين يؤيد فكرة السلام الاقتصادي على غرار ما تقدم به ترامب في وقت سابق.

وشدد الرداد على أن اليمين الإسرائيلي غير معني بملف الأسرى في قطاع غزة.

وفي حديثه عن حال الفلسطينيين في شمال غزة وجنوبها قال إن الاحتلال يواصل هجومه على الفلسطينيين والمقاومة ما زالت تقوم بعمليات بمنطقة وأخرى ولم ترفع الراية البيضاء.

وتطرق الرداد لقصف الاحتلال للغزيين عند استلام المساعدات أو حتى في الخيام.

وتطرق الرداد للدعم الأميركي المطلق لجيش الاحتلال، لكنه استبعد ارسال الأميركيين جنودا لغزة للقتال، وإنما الدعم عبر ارسال مساعدات وتقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي والأمني.

وبخصوص استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار قال الرداد إنه يجب عدم نسيان أن كل ما جرى عرضه هو رواية إسرائيلية قد تحمل التضليل.

وكانت نعت حركة حماس، الجمعة، رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار.

ويرى الرداد أن السنوار كان صادقا فيما يقول كونه طلب الشهادة ونالها، مشيرا إلى أن كل مقاتل معرض بأي لحظة للشهادة.

وبين الرداد أن المقاومة الفلسطينية تعرضت لخسائر برموزها وقيادتها على مدار التاريخ وكانت قادرة على ولادة قيادات أخرى.

وشدد على أهمية النظر أيضا للضفة الغربية المحتلة التي تتعرض لهجمات إسرائيلية يوميا سواء ببناء المستوطنات او باستهداف الفلسطينيين وتهديد وجودهم، موضحا أن الضفة الغربية تضم المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وحول وضع السلطة الوطنية الفلسطينية قال الرداد إن إسرائيل أخلت باتفاق أوسلو وتحارب السلطة ماليا، مضيفا أنه بحال مجيء ترامب ستكون السلطة أمام مأزق حقيقي مما يتطلب أن تعيد انتاج نفسها وتتجنب الانقسامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى