الرئيسيةمحليات

إطلاق الملتقى الأول لجودة منتجات الزيتون الأردني (صور)

تكريم عدد من الشركات لجهودها في تحسين جودة منتجات الزيتون الأردني

الحياري: المشاركة في أفضل المسابقات الدولية تفتح أفاقًا أمام زيت الزيتون الأردني

الكيالي يدعو الشركاء لتوحيد الجهود والعمل لتحسين كفاءة قطاع الزيتون

أخبار حياة – انطلق، اليوم الخميس، الملتقى الأول لجودة منتجات الزيتون الأردني، لتعزيز أواصر التعاون والتواصل بين منتجي القطاع، وجعل الأردن مركزًا للخبرة وتسويق القطاع.

وأكد أمين عام وزارة الزراعة، محمد الحياري، أن زراعة الزيتون تطورت في الأردن بشكل ملحوظ، حيث زادت المساحة المزروعة لتصل لحوالي 600 ألف دونم في 2023.

وقال الحياري خلال رعاية الملتقى مندوبًا عن وزير الزراعة، إن عدد أشجار الزيتون المزروعة بلغت 11 مليون شجرة؛ ما يعادل 72 ٪؜ من المساحة المزروعة بأشجار الفاكهة.

وتابع:”بلغت كمية إنتاج ثمار الزيتون خلال موسم 2023/ 2024، حوالي 170 ألف طن؛ استُخدم 140 ألف طن في معاصر الزيتون لغايات العصر بإنتاج 26 ألف طن، فيما تم تحويل 30 ألف طن لاستخدامات انتاج زيوت المائدة”.

الزيتون جزء لايتجزأ من تراثنا وثقافتنا الزراعية والأردنية، وفق الحياري الذي أكد أن وزارة الزراعة لن تتوقف عن دعم القطاع ومنتجيه تأكيدًا على الفوائد والفرص التي يحققها الزيتون الأردني.

ولفت إلى ضرورة “تمكين منتجينا من المشاركة في المسابقات الدولية بما يساهم في تعزيز صورتنا ومكانتنا العالمية، وأيضًا يُعرّف بمميزات الزيت الأردني ومذاقه الرائع الذي ينافس أفضل أنواع زيوت العالم”.

وأشار إلى أن المشاركة في أفضل المسابقات الدولية تفتح أفاقًا أمام زيت الزيتون الأردني، وكذلك تساهم برفع جودة وتنافسيته.

بدوره، أعرب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون “جوبيا”، عبادة الكيالي، عن امتنانه للداعمين، مؤكدًا لعبهم دورًا كبير في تطوير وتعزيز قطاع الزيتون

ودعا الشركاء لتوحيد الجهود والعمل لتحسين كفاءة قطاع الزيتون من خلال التعاون وتبادل الخبرات لتحقيق مزيد من النجاحات وضمان ازدهار هذه الصناعة الحيوية لسنوات قادمة.

وتعتبر الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون؛ مؤسسة غير ربحية تأسست بهدف دعم وتطوير قطاع ومنتجاته في الأردن، إلى جانب تصدير المنتجات عالية الجودة إلى الأسواق العالمية.

فيما وتم الإعلان، اليوم الخميس، عن إطلاق جائزة الراحل المهندس محمد مشهور الجازي، تكريما لذكراه وتقديرا لإسهاماته البارزة في قطاع الزيتون الأردني.

حيث تأتي هذه الجائزة لدعم وتشجيع المزارعين والمبتكرين في هذا المجال، وتحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم من إبداع وتميز في مجال منتجات الزيتون الأردني.

وفي ختام الملتقى، قامت الجمعية بتكريم الرعاة ممثلين بوزارة الزراعة، وغرفة صناعة عمان، ومركز ترويج الواردات من الدول النامية، ومؤسسة ميرسي كلوب.

وتاليا اسماء الفائزين المكرمين:

-أرضنا/مايا موسى

-شركة الخيير والبركة لعصر وتسويق الزيتون/عزالدين الفقير

-رم-الأردن/طارق فياض

-معصرة الزيود الأتوماتيكية الحديثه/فياض الزيود

-شركة السلاسل التجارية/سامر الكخن

-مزرعة ومعصرة السماعين النموذجية للزيتون/نضال السماعين

-مزرعة شحادة طوال/المهندس عبدالرحيم الجوخان

-الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية/جمال الفايز

-شركة الطور لمنتجات الزيتون/طارق الجازي

-شركة العلياء للصناعات المتخصصة/المهندس موسى الساكت

-معاصر العمري/عبدالحميد نايف العمري

-شركة مزاج الغذاء الجيد/سامي المنادي

-مجموعة نشوان الزراعية/المهندس زيد خالد نشوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى