درجات الحرارة ترتفع بشكل مؤقت نهاية الأسبوع

أخبار حياة – قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب بأن آخر المُخرجات المُستلمة من ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية تُشير إلى حدوث ارتفاع قليل ومؤقت على درجات الحرارة يسبق كُتلة هوائية ذات درجات حرارة قريبة من المُعدلات تبدأ يوم السبت ويزداد تأثيرها الأحد ويرافقها اجواء صيفية اعتيادية في مختلف مناطق المملكة بإذن الله.

الخميس والجمعة : ارتفاع على درجات الحرارة لكنه لايرتقي علمياً لموجة حارة

وقد أشار المُختصون في مركز طقس العرب بأن المملكة ستشهد ارتفاعاً على درجات الحرارة الخميس والجمعة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس صيفياً حاراً نسبيًا فوق المُرتفعات الجبلية العالية بينما يكون حاراً في بقية المناطق، كما وتُصبك درجات الحرارة العُظمى في مُنتصف الثلاثينات مئوية في مناطق عِدة من المملكة بما فيها العاصمة عمان بينما تكون في مطلع ال40 بالأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط مع ساعات العصر والمساء وتعمل على التقليل من حدة الشعور بالحر.

وبناء على سلف فإن الارتفاع المُتوقع نهاية الأسبوع لايصل لحد موجة حارة، حيث خلال الموجات الحارة الأخيرة وصلت درجات الحرارة في عمان لعتبة ال40 مئوية، وهذا لايتوقع حدوثه اليومين القادمين كما ذُكر أعلاه.

أوصت منظمة الأرصاد الجوية العالمية على إطلاق مصطلح موجة حارة على حالة الطقس عندما تتجاوز درجات الحرارة العظمى 5 درجات مئوية عن مُعدلاتها المُناخية الطبيعية لأكثر من خمسة أيام متتالية، ولكن هذا التعريف لاينطبق على كافة البُلدان.

ولكن تختلف شروط تصنيف الكتل الهوائية الحارة على انها موجات حارة في منطقة بلاد الشام عن الموصى بها من قبل منظمة الأرصاد العالمية، فيُطلق على حالة الطقس “موجة حارة” في بلاد الشام حال تجاوز درجات الحرارة مُعدلاتها الاعتيادية من 4-6 درجات مئوية نسبة لفترة زمنية معينة لمدة 3 أيام متتالية وأكثر، ولاتنطبق هذه الشروط على الارتفاع المتوقع خاصة من ناحية المدة الزمنية، حيث سيكون الارتفاع لمدة يومين فقط.

ليالي مُعتدلة خلال نهاية الأسبوع ومُناسبة للجلسات الخارجية

ويُتوقع بعد مشيئة الله أن تسود خلال ليالي نهاية الأسبوع أجواء مُعتدلة الحرارة في مُختلف مناطق المملكة، ويكون الطقس مُناسباً للجلسات الخارجية، كما ويحدث ارتفاع لنسب الرطوبة فجراً وصباحاً مما يتسبب بظهور السُحب المُنخخفضة خاصة شمالاً.

هل الطقس مناسب للرحلات، وما هو الوقت الأفضل للخروج؟
كما ويشار إلى أن الطقس سيكون مناسب للرحلات والنشاطات الخارجية خلال ساعات ما بعد العصر في عموم مناطق المملكة باستثناء مناطق الغور والبحر الميت والعقبة والبادية وشرق المملكة، ويمكن الخروج خلال عطلة نهاية الأسبوع، خاصة وسط وشمال المملكة، وبالتحديد للمناطق التي تتمتع بالخضرة والمرتفعات الجبلية مثل جبال جرش وعجلون والسلط.

مُختصون طقس العرب : تيارات هوائية ذات درجات حرارة قريبة من المُعدلات تبدأ السبت
وقد أشار المُختصون في مركز طقس العرب بأن ذات المُخرجات الحاسوبية تُشير إلى تقدم تيارات هوائية صيفية ذات حرارة قريبة من المُعدلات قادمة من البحر المتوسط ستعمل على تراجع التيارات الحارة عن المملكة السبت والأحد، وبذلك تميل درجات الحرارة للانخفاض وتكون قريبة من المُعدلات المُعتادة ويكون الطقس صيفياً اعتيادياً في مُختلف المناطق، بينما يستمر حار في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً خلال ساعات العصر والمساء وتكون مُثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية.

كما وتعود الأجواء اللطيفة ليلاً اعتباراً من السبت في مُختلف مناطق المملكة وبخاصة المُرتفعات الجبلية العالية مع ساعات المساء والليل مطلع الأسبوع الحالي، إلا أن الطقس قد يميل للبرودة قليلاً في أوقات مُتأخرة من الليل وفترة الفجر في اجزاء من المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول الشرقية، بينما يكون الطقس دافئاً اول الليل في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة والمناطق الشرقية، ويميل للإعتدال في أوقات مُتأخرة.


Exit mobile version