الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

“الأطباء” تنتقد هجوم شركات التأمين على تعديل لائحة الأجور

أخبار حياة – اعتبر أمين سر نقابة الأطباء، طارق التميمي، أن التعديلات التي طرأت على لائحة الأجور الطبية سيصحبه تأثير إيجابي، “لأن ترك الممارسة الطبية في الأردن دون معاير أمر غير محمود أو منطقي”.

وأضاف في حديث لبرنامج صوت حياة عبر أثير إذاعة حياة اف ام، أنه لا بديل عن العدال، حيث إن لائحة أجور الأطباء في عام 2008 تحتوي على ما يقارب 1900 إجراء بينما لائحة أجور 2024 تحتوي قرابة 4 آلاف إجراء.

وتابع: “إذًا هناك 2000 إجراء كانت دون تسعير ومتروكة لتقديرها بشكل فردي، وهذا الترك أقرب للخطأ منه للصواب، وبالتالي جاءت تعديلات لائحة الأجور كمسطرة لضبط الأمور”.

وأكد أن الأجور لن تتغير وستبقى ضمن إطار التسعير من 20 إلى 30 دينارًا للكشف الطبي، مشيرًا إلى أن نقابة الأطباء ستعمل على توجيه ما يمكن توجيهه من ضوابط التأديب للمغالين والمتجاوزين على لائحة الأجور.

وذكر أن ما جرى تعديله بلائحة الأجور ليس إلا توثيق الإجراءات الطبية عبر وضعها بالائحة ليتم التسعير على أساس ذلك، وتم نشرها في الجريدة الرسمية بعد مخاض سنة كاملة من الإعداد.

وعن زيادة أجور اللائحة في 3 سنوات لنسبة تصل إلى 60%، أوضح أن معدل التضخم بعد احتسابه منذ 2008 حتى 2024 زاد عن 100، لكن مع الحوار والمفاوضات تم خفضه الزيادة إلى 60%.

وانتقد التميمي هجوم شركات التأمين لتعديلات لائحة أجور الأطباء، مؤكدًا أنها تنظر فقط للخسائر التي ستتكبدها نتيجة التعديلات.

فيما يخص تسعيرة الكشفيات الطبية لا زالت على حالها؛ أما الإجراءات الطبية فسوف ترتفع بنسبة 20% في السنوات الثلاث القادمة، وفق التميمي الذي نوه أن اللائحة دخلت حيز التنفيذ بعد نشرها بالجريدة الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى