اقتصادالرئيسية

“الطاقة والمعادن” ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بذكية العام المقبل

أخبار حياة – تصوير عدي القاضي – قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، الثلاثاء، إنّه لن يتم تعديل على تعرفة الشحن المركبات الكهربائية.

وأضاف السعايدة خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان “طاقة متجددة.. شبكة ذكية.. تنقل أخضر”، أنه سيتم استبدال جميع العدادات التقليدية بعدادات ذكية العام المقبل، حيث إنّ الهيئة مستمرة بالعمل على تحديث العدادات الكهربائية.

وأشار إلى أن نسبة العدادات الذكية وصلت إلى 40%، حيث تم إطلاق 3 مدن ذكية من بداية العام الحالي؛ أولها محافظة مأدبا، ثم محافظة الطفيلة، ومن ثم مدينة السلط، مبينا أن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى 40-41% والمتبقي ضمن البرنامج سينتهي مع نهاية العام 2025.

وأضاف أنه تم افتتاح أول محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المضغوط في الأردن من مصادر محلية من حقل الريشة الغازي، حيث إنّ نسبة التوفير 50% مقارنة باستخدام الديزل، و20% مقارنة باستخدام الوقود الثقيل.

وبين السعايدة أن غاز الأردن اليوم أكبر فرصة استثمارية في مجال الطاقة.

ولفت إلى أن الهيئة لديها المركز الوطني للأمن النووي، وهو من أفضل المراكز الموجودة على مستوى الوطن العربي، كما سيكون إقليميا للوقاية الإشعاعية والأمن والأمان النووي.

وأوضح أن المهام الرئيسية للهيئة هي “التنظيم، والرقابة، والتسعير”، حيث إنّ القطاعات التي تنظم عملها الهيئة هي “قطاع الطاقة المتجددة، وقطاع النفط ومشتقاته والغاز، وقطاع الطاقة الكهربائية، وقطاع الوقاية الإشعاعية والأمن والأمان النووي، وقطاع التعدين الذي يشمل تعدين المناجم والمقالع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى