الرئيسيةفلسطين
أخر الأخبار

أبوزيد بعد عملية جباليا: جيش الاحتلال يمر بمرحلة انهيار المعنويات

أخبار حياة – قال الخبير العسكري والاستراتيجي الدكتور نضال أبوزيد، إن المقاومة لديها القدرة على إعادة إنتاج نفسها حتى في المناطق التي انسحبت منها وفي المناطق التي أعلن الاحتلال أنه قد سيطر عليها وقام بتطهيرها.

وأعلن أبو عبيدة -الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إيقاع قوة إسرائيلية في جباليا عصر يوم السبت بين قتيل وجريح وأسير بعد استدراجها والاشتباك معها من المسافة صفر، وقال إن المقاومة استولت على أسلحة القوة وعتادها. ونشرت القسام صورة تظهر أحد الأسرى داخل أحد الأنفاق.

وفي تحليل لهذا المشهد من الناحية العسكرية، قال أبو زيد، إن المقاومة وبعد 232 يوما من العدوان تقوم بالإعلان عن عملية أسر هو إنجاز يسجل للمقاومة وضربة كبيرة للاحتلال، ويفسر سبب الإرباك في القرار العسكري الإسرائيلي وحالة التخبط التي يمر بها.

وأشار إلى أن إعلان الاحتلال للوصول لجثث الأسرى كان عليه ملاحظات عديدة أبرزها سهولة الوصول إلى جثث الأسرى لكن هذه الخطوة قد تكون متعمدة من المقاومة وتريد أن تعطي طعم لقوات الاحتلال لجرها إلى كمين في مكان وتوقيت ما وهذا ما حصل بالأمس، بحسب الخبير العسكري.

وقال إن المقاومة الفلسطينية تنشر تصريحاتها وتصور المعارك بالمقابل اعلام الاحتلال يبرر وينفي ما تتحدث عنه المقاومة لذلك نجد أن تصريحات الاحتلال بالأمس بشأن العودة للمفاوضات أكبر برهان على أن هناك حدث كبير حصل بالامس.

ونوه أبو زيد أن المقاومة ستكذب نفي الاحتلال لعملية الأسر مرة آخرى خلال 48 ساعة القادمة ببث مقاطع فيديو جديدة تؤكد ما قاله الناطق الإعلامي للمقاومة.

وأضاف أن الحالة النفسية للجنود سيئة ويمرون بما يعرف عسكريا بفقدان الثبات الانفعالي وأن العملية التي حصلت يوم أمس تعزز هذه الحالة، إضافة لانهيار المعنويات للجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى