الرئيسيةعربي ودولي
أخر الأخبار

سياسي: الهدنة الأخيرة في السودان هشّـة وتوقعات باحتدام أعمال العنف

أخبار حياة- وصف أستاذ العلوم السياسية أيمن البراسنة،الهدنة الأخيرة المتفق عليها بين الأطراف السودانية لمدة 3 أيام بالهشّة، متوقعًا احتدام العنف بشكل أكبر.

وأضاف، البراسنة في حديثه لنشرة أخبار إذاعة “حياة اف ام”، أنه لا وجود لنوايا جادة تدعم الحوار والتفاهم، والوصول إلى حكومة مدنية،وهذا ما قد يؤدي غلى انزلاق السودان نجو حرب أهلية،ستوثر على المنطقة وعلى الدول الإقليمية كافة.

وبيّن أن ما جرى في السودان يُختصر بكونه صراع على السلطة حسب اعتقاده، مبيّناً هذا الصراع يعيد الأذهان لمسلسل الانقلابات العسكرية في السودان.

وحمّل الأطراف العربية والدولية الفاعلة ممن لديها مصالح في السودان؛مثل السعودية والإمارات ومصر والولايات المتحدة، واجب الضغط والدفع باتجاه تجنيب البلاد ما أسماه بشبح الإنقسام والحرب الأهلية، في سبيل محاولة حماية المدنيين السودانيين الذين لا مصلحة لهم بالحرب.

جاء هذا تزامنًا مع وقوع إطلاق نار كثيف وسماع دوي انفجارات اليوم الثلاثاء في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم وفي أم درمان، رغم سريان الهدنة الجديدة لمدة 3 أيام، إثر اتصالات قادتها الولايات المتحدة، في حين تتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان.

ووقع إطلاق النار قرب القصر الرئاسي بالخرطوم وفي أم درمان بعد أن ساد الهدوء لساعات عدة أنحاء العاصمة السودانية ومناطق أخرى كانت تشهد مواجهات بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى