اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

هل الحكومة قادرة على كبح أسعار الأغذية في الأردن؟.. الحموري يجيب

أخبار حياة – قال الخبير الاقتصادي الدكتور قاسم الحموري، إن المواد الغذائية تعتبر ضرورية لكل الأسر الأردنية؛ ولذلك يتم استغلالها برفع الأسعار.

وأضاف في حديث لنشرة أخبار حياة اف ام، اليوم الخميس، أن سلوك التجار واستغلالهم لحاجة المواطنين سببًا رئيسيًا من أسباب ارتفاع أسعار الأغذية.

وأكمل: “إن الأحداث العالمية وعدم الاستقرار بالمنطقة والذي انعكس على ارتفاع أجور الشحن وتأمينات النقل، إضافةً إلى آثار جائحة كورونا التي لا زالت تلقي بظلالها على التجارة العالمية،أسباب ساهمت أيضًا بارتفاع أسعار الأغذية عالميًا ومحليًا”.

وتابع: “إن العوامل الجوية والكوارث الطبيعة لها دور كبير في ارتفاع أسعار الأغذية بسبب تراجع الكميات المعروضة التي كانت تنتجها المناطق التي تعرضت للكوارث”.

*التدخل الحكومي ــ

وقال إن الحكومة قادرة على تخفيف أعباء ارتفاع أسعار الأغذية من خلال تخفيف من القوة الاحتكارية بين التجار وتسهيل تراخيص الاستيراد والتصدير، لافتاً إلى أنه يجب على الحكومة التركيز على المؤسستين المدنية والعسكرية باعتبارهما مخرجًا للمواطنين والبيع بهامش ربح طفيف.

وأشار إلى أن الحكومة قادرة على تخفيف أعباء ارتفاع أسعار الأغذية من خلال التقليل من ضريبة الدخل والمبيعات.

يذكر أن أسعار الأغذية في الأردن ارتفعت بنسبة 1.5% لنهاية شهر آذار الماضي، وفق تقرير شهري للبنك الدولي، في وقت أعلنت فيه دائرة الإحصاءات العامة ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) للأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 1.72% .

فيما أكد تقرير للبنك الدولي استمرار أسعار الأغذية في الأردن بالارتفاع للشهر التاسع على التوالي، بعد أن ارتفعت بنسب 1.8% في شباط، 3% في كانون الثاني و2.2% في كانون الأول، و0.8% في تشرين الثاني، 1.7% في تشرين الأول، 1.3% في أيلول، 0.6% في تموز الماضي، و1.2% في آب الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى