الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

هل يتم تعديل موعد إجازة العيد حسب موعد أول أيام عيد الفطر؟

أخبار حياة – يتساءل البعض عن ما إذا كانت عطلة العيد التي اعلنتها الحكومة ستتغير في حال كان اول أيام العيد يوم الأربعاء أو إن كان اول أيام العيد يوم الخميس، أم أن الأمر محسوم بأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء المقبل؟

وبحسب البلاغ الذي أصدره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في السابع عشر من شهر آذار الماضي فإن عطلة عيد الفطر ستبدأ اعتباراً من صباح الثلاثاء المقبل الموافق للتاسع من نيسان، وحتى مساء الجمعة الموافق للثاني عشر من ذات الشهر.

وجاء في نص البلاغ أن تعطل جميع الوزارات، والدوائر الرسمية، والمؤسسات والهيئات العامة، والجامعات الرسمية، والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان الكبرى، والشركات المملوكة بالكامل للحكومة أعمالها، اعتباراً من صباح الثلاثاء الموافق للتاسع من نيسان لعام 2024، وحتى مساء يوم الجمعة الموافق للثاني عشر منه.

واستثنى البلاغ الوزارات والدوائر الرسمية التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك.

ولم يحدد البلاغ أول أيام العيد، والذي يعتمد على الرؤية الشرعية كما في الإعلان عن أول أيام شهر رمضان المبارك.

ويوضح بلاغ رئيس الوزراء عطلة العيد بغض النظر عن متى يحل علينا اول أيام عيد الفطر المبارك. أخبار حياة.

فلكيا، يكون يوم الثلاثاء التاسع من نيسان هو اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك. حيث من المتوقع أن يكون عدد أيام الشهر الفضيل لهذا العام 29 يوما، إذ بدأ أول أيام الشهر الثلاثاء 12 آذار.

وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي في تصريحات صحافية إن إمكانية رصد هلال شوال في التاسع من نيسان القادم ممكنة.

وأوضح أن الحسابات الفلكية لمعايير احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء 9 نيسان تشير إلى أنها ممكنة، وأن الهلال سوف يكون واضحا في الأفق الغربي للأردن، ويمكن للمواطنين أن ينظروا إلى جهة الغرب لرؤية الهلال.

وقال “أما مساء الاثنين 8 نيسان فالحسابات الفلكية تؤكد أن “الرؤية مستحيلة” بسبب أن الهلال سيكون “تحت الأفق” بعد غروب الشمس، ولا يوجد هلال ليرصد، حسب جميع المعايير، وأشهرها معيار عودة، وأن الهلال سيكون تحت الأفق متفق عليه عند كل الفلكيين المتخصصين.

وكان مركز الفلك الدولي قال في بيان بحسب رصد موقع أخبار حياة، إن الدول و(منها الأردن) التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 آذار، ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 نيسان، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى