شباب وجامعات

الجامعة الهاشمية تحقق المركز الأول في مسابقة لتصميم الشرائح الإلكترونية

أخبار حياة – حققت الجامعة الهاشمية المركز الأول بين الجامعات الاردنية في المسابقة الأولى والأكبر من نوعها في الأردن لتصميم الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات – JoSDC semiconductor design، وذلك تحت رعاية سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

حيث مثل فريق الجامعة الهاشمية الطلبة التالية اسماؤهم من كلية الهندسة-قسم هندسة الحاسوب:
1- عبدالرحمن الشناق
2- عيسى قندح
3- عمار زيدان
4- تمارا غطاشة
5- حسان تقيّ الدين
وتحت إشراف الدكتور ضياء مصطفى
وقام فريق الجامعة الهاشمية الفائز بتطوير معالج MIPs يدعم الحوسبة الموازية مدعوما بعدة تحسينات ووحدات إضافية لتعزيز سرعة وشمولية أداء المعالج بالإضافة إلى اتمتة العديد من العمليات المهمة لتحسين الأداء باستخدام برمجية تم تطويرها وبنائها من خلال الفريق وباستخدام لغات البرمجة C++ ولغات الهاردوير Verilog زار سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الثلاثاء، المعرض الختامي للمسابقة الوطنية الأولى لتصميم الشرائح الإلكترونية، التي انطلقت في شهر آب من العام الماضي.
وخلال جولة سمو ولي العهد في معرض المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية للمسابقة، تبادل سمو ولي العهد الحديث مع 12 فريقا يمثلون عددا من الجامعات الأردنية ممن حول مشاريعهم.
وانطلقت فعاليات الحفل الختامي للمسابقة تحت رعاية سمو ولي العهد في المركز الثقافي الملكي اليوم ضمن البرنامج الوطني لفتح آفاق صناعة الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات في الأردن، وهي إحدى الصناعات التي تتوافق مع مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي. وتستخدم الشرائح الإلكترونية في بناء الانظمة الرقمية والالكترونية في كافة الاجهزة التي ننتعامل معها يوميا، وتعد مكونا أساسيا في العديد من الصناعات التكنولوجية.
ورافق سموه في جولته وزير التربية التعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة السيد أحمد هناندة، والرئيس التنفيذي لشركة الثورة الصناعية الخامسة المهندس مثنى غرايبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى