منوعات

ما هي السيارات المستثناة من الفحص الفني؟

أخبار حياة – أذا كنت من الأشخاص الذين أقترب موعد ترخيص سياراتهم الحديثة، بالتأكيد سيدور في ذهنك أن كانت سياراتك مستثناة هذا العام من الفحص الفني أم لا.

في هذا التقرير سنجيب عن أسئلتكم بشكل مفصل وبسيط:

بحسب تعليمات مديرية الأمن العام فإنه يتم تحديد تعليمات الفحص الفني للمركبات بالاستناد لأحكام المادتين (10 – ب و 22 – أ) من قانون السير المؤقت رقم 47 لسنة 2001 حيث تخضع السيارات للفحص الفني وفقا لما يلي :

فحص المركبات الصغيرة والدراجات الألية، بعد أن تمضي ثلاث سنوات من تاريخ أستمارة الشراء، هذا يعني أن السيارات من موديل 2020 ستخضع للفحص الفني لأول مرة في سنة 2024.

أما السيارات التي لم يمضي على صنعها اكثر من عشر سنوات , فتخضع للفحص الفني مرة كل عامين, بحيث تعفى السيارات من الفحص الفني إذا طابق آخر رقم من نمرة السيارة مع السنة الميلادية, أي تعفى جميع السيارات التي تنتهي آخر رقم لها فردية لهذا العام.
والسيارات الركوب الصغيرة والدراجات الآلية التي مضى على تاريخ صنعها أكثر من عشر سنوات (1997) فما دون تخضع للفحص الفني كل سنة.

بالنسبة لسيارات الركوب الصغيرة العمومية والسياحية فتخضع فحص دوري كل سنة بغض النظر عن سنة صنعها وذلك ضمانا للسلامة العامة كونها تتعرض للحركة والمسير أكثر بكثير من السيارات الخصوصية مع الإشارة إلى أنه يتم فحص السيارات الصغيرة العمومية العاملة في مجال تدريب السواقين فحصا دوريا كل ستة أشهر.

وبما يخص سيارات الركوب المتوسطة والحافلات والشحن والنقل المشترك ذات الاستخدام الخاص والمقطورات وأنصاف المقطورات المتوسطة والحافلات العاملة في مجال نقل الطلاب وفي مجال تدريب السواقين فتخضع للفحص الفني كل ستة أشهر .

أما فيما يتعلق بالمركبات الزراعية ومركبات الأشغال العاملة على الاطارات الهوائية فيتم فحصها بشكل دوري مرة واحدة كل ثلاث سنوات , أما المركبات التي تعمل على الاطارات غير الهوائية فيتم فحصها مرة واحدة كل خمس سنوات .

يذكر أن المركبات وعلى أختلاف أنواعها والمقطورات وأنصاف المقطورات تخضع للفحص بغض النظر عما ورد من تعليمات وذلك في الحالات التالية :

1 – قبل تسجيلها وذلك لتحديد مواصفاتها والتثبت من توافر الشروط المحددة بقانون السير والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه .

2 – عند إجراء أي تعديل على أحد الأجزاء الرئيسية أو مواصفات المركبة الرئيسة الاخرى والواردة في رخصة سير المركبة .

3 – عند استخدام المركبة بعد توقفها عن العمل رسميا أو عند انتهاء ترخيص المركبة المعفاة من الفحص الفني مدة تزيد عن السنة للتثبيت ومن مواصفاتها وصلاحيتها .

4 – عند حجز المركبة لعدم صلاحيتها الفنية .

5 – المركبات التي يتم حجز رخص اقتنائها بسبب الإنتهاء من قبل الإدارات المرورية ومديريات الشرطة .

6 – تخضع المركبة للفحص الفني في حال فقدان رخصة اقتنائها وبغض النظر عن سنة الصنع .

وفيما يتعلق في السيارات الاجنبية المقيمة في المملكة فيجوز إجراء الفحص الفني لها بعد دفع الرسوم المقررة الفحص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى