اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

خبير اقتصادي: مشروع “الناقل الوطني” بالنسبة للأردن مسألة حياة أو موت

أخبار حياة – قال الخبير الاقتصادي ، حسام عايش ، إن خطة التمويل لمشروع الناقل الوطني جرى العمل عليها وعلى الاتفاقيات المعلنة قبل بدء العدوان على قطاع غزة.

وأضاف في حديثه لنشرة أخبار “حياة إف إم”، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي يُفترض التزامهما بهذا التمويل بشكل متواصل، إلا أنهما إنسحبتا بعد الأحداث الجارية في القطاع وبالتالي تم إيقاف هذا المشروع.

وأشار إلى أن المشروع بالنسبة إلى الأردن ذو أهمية بالغة، حيث أنه يتعلق بالمياه، وهو مسألة حياة أو موت، وبالتالي ربما تدفع بعض الدول للتعديل أو التغيير بسبب التعرض لضغوط من الكيان الإسرائيلي، والتي قد تدفع إلى متغيرات في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أنه يفترض بالأردن أن يكون لديه خطة بديلة للتعامل مع تمويل هذا المشروع حتى لو من خلال شركة مساهمة على غرار شركة البترول الأردنية، أو من خلال وسائل تمويل أخرى تكون موازية لاتفاقيات التمويل مع الدول الأخرى ، إذ يجب أن يكون الأردن ماضٍ في مشروعه لأنه يصب في صلب البنية التحتية الأردنية ، وهي ستعطي دفعة لمشاريع رؤية التحديث الاقتصادي.

وأشار عايش إلى أنه في هذا المشروع يجب التعامل فيه ضمن أدوات وسيناريوهات ووسائل مختلفة لتفادي أي أمر قد يطرأ بالنسبة لمواقف الدول أو في تمويلها أو حتى في تأخر التمويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى