الرئيسيةبرلمانيات

طاقة النواب: الأردن قادر على إيجاد بدائل عن اتفاقية غاز الاحتلال

أخبار حياة – قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية طلال النسور، الأحد، إنّ الأردن لديه وقت كافٍ لإيجاد مصادر أخرى عربية أو أجنبية في حال إلغاء اتفاقية الغاز مع الاحتلال.

وأضاف النسور، خلال اجتماع لجنة الطاقة مع وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة في مجلس النواب، أن مخزون الأردن الحالي من الغاز كافٍ للفترة الحالية للبحث عن مصادر أخرى من دول العالم، حيث لديه ما يكفي لمدة 60 – 70 يوما.

وأشار إلى أن الأردن ملتزم حاليا باتفاقيات مع الكيان المحتل ، حيث إنه قادر على إيجاد بدائل حال صدور قرار سياسي بإلغاء الاتفاقيات.

بدوره، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الأحد، إنّ الأردن يبحث الحلول الممكنة في حال توقف توريد الغاز من الاحتلال، في الوقت الذي قال فيه إنه تم التوسع في تنوع مصادر الطاقة في الأردن.

وأضاف الخرابشة خلال اجتماعه مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية في مجلس النواب، أن احتياط الأردن لتوليد الكهرباء يكفي الأردن لمدة 60 يومًا، حيث تُدرك المملكة أن هناك تحديات إضافية على الخطط الاستراتيجية للأردن وضمان استدامتها.

وأشار إلى أن الأردن يستورد الغاز من الاحتلال بأقل من سعر السوق بنسبة 50% بموجب الاتفاقية، حيث يعتمد على 300 مليون متر مكعب من الغاز بموجب الاتفاقية.

أوضح أنه في حال انقطاع الغاز من الاحتلال لا يستطيع الأردن الاستيراد من مصر؛ لأنها تعتمد على تلبية حاجاتها من الخارج ولا تمتلك فائضًا.

وبين الخرابشة، أن عقد سفينة الغاز العائمة في العقبة ينتهي منتصف عام 2025، وهناك توجهات لبناء منشأة حكومية والابتعاد عن الاستئجار، حيث هناك عروض ستكون خلال الأيام المقبلة، وسيتم دراستها فيما بعد والمضي في إنشائها لضمان الانتهاء من الاستئجار.

وقال إنّ المخزون الاستراتيجي من الغاز في الماضونة يلبي حاجة الأردن لغاية 20 يوما، ومع مخزون السفينة والقطاع الخاص الموجود سيكفي لمدة 60 يوما.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية (نيبكو)، قد وقّعت في أيلول 2016، على اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط مع شركة نوبل جوردان ماركتينع والمملوكة من قبل شركة “نوبل إنيرجي” وشركة “ديليك دريلينج” وشركة “ريشيو أويل إكسبلوريشن”، بعد مفاوضات استمرت عامين كاملين، حيث تمتلك شركة نوبل إنيرجي الأميركية قرابة 40% من حقل ليفياثان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى