منوعات

تعرَّف على فوائد زيت الزيتون

 

أخبار حياة_شجرة الزيتون هي أقدم شجرة في تاريخ البشرية المعروف ويقول المختصون إن الفنيقيين هم من بدأوا بزراعة هذه الشجرة المقدسة. وعرفها قدماء المصريين أيضاً قبل أن يزرعوها لاحقاً، لكنهم لم يستخرجوا زيتها إلا بعد 2000 عام من زراعتها.

تشهد المملكه بهذا الوقت من السنه موسم قطف ثمار الزيتون، إذ يعد زيت الزيتون من اغنى الزيوت بالفوائد والفيتامينات لجسم الانسان

ويعد زيت الزيتون البكر الذي لا يخضع في عملية العصر لأي معالجة اخرى عدا الغسل والتصفية والطرد المركزي والترشيح أكثر فائدة من زيت الزيتون العادي.

ويحتوي زيت الزيتون على فوائد لا تحصى لجسم الانسان ويتميز بقيمة غذائية وعلاجية ودوائية عالية، لذلك يُلقب بالذهب الأخضر لدول البحر المتوسط.

فوائد زيت الزيتون كثيرة لأنه غني بمضادات الأكسدة، فهو يحمي ويغذي البشرة ويمنع علامات الشيخوخة، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة للكبار والصغار وحديثي الولادة، وفعال للعناية بالشعر وفروة الرأس.

 

يعد تناول جرعة صغيرة من زيت الزيتون الصافي في الصباح على الريق، ذو فوائد صحية مذهلة منها :
-فقدان الوزن
إذ يساهم النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون في تسهيل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائده للتخلص من السمنة، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام، يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وألا يتم تناوله مع نظام غذائي مليء بالدهون في الأساس.

– تقليل خطر الاصابه بأمراض القلب
يساعد شرب مقدار ملعقتي طعام من زيت الزيتون يومياً، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون.
لذلك، فإن تناول زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

و ينبغي تذكر أنه لا ينبغي استخدام زيت الزيتون للطبخ على درجة حرارة عالية، وإلا فقد يكون له تأثير معاكس، وينتج عنه مركبات تساهم في التدهور الوظيفي متعدد الأنظمة الذي يحدث مع تقدم العمر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى