الرئيسيةعربي ودولي

ماذا طلب وزير الخارجية الأمريكي من قطر بشأن قناة الجزيرة؟

أخبار حياة – أكد توني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، في لقاء مع قادة الجالية اليهودية الأمريكية، على طلبه من رئيس الوزراء القطري بالتخفيف من لهجة تغطية شبكة الجزيرة للأزمة في غزة. هذه المعلومات تأتي على لسان ثلاثة من الحاضرين في الاجتماع.

توضح هذه التصريحات، التي أوردها موقع “أكسيوس”، مدى القلق الذي تعيشه الإدارة الأمريكية تجاه الصحافة المستقلة، رغم تأكيدها المتكرر على دعم هذا النوع من الصحافة. تشير التصريحات أيضا إلى تأثير نبرة التغطية على تصاعد التوترات الإقليمية.

وبالرغم من أن شبكة الجزيرة تتلقى تمويلها من الحكومة القطرية، تستمر الشبكة في الإصرار على موقفها المستقل. ويرى محللون أن هذا يعكس إستراتيجية السياسة الخارجية لقطر، التي تعرضت لانتقادات متعددة بسبب علاقاتها مع حماس.

وقد وصف مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي شبكة الجزيرة بأنها تعتبر جزءًا من القوة الناعمة لقطر، ما يتيح لها فرصة للتأثير في التوازنات الإقليمية والدولية.

وفي تفاصيل أخرى، ذكر بلينكن لقادة الجالية اليهودية الأمريكية أنه خلال زيارته للدوحة في 13 أكتوبر، طلب من الحكومة القطرية مراجعة موقفها تجاه حماس، حسب ما أفاد مصدر حضر الاجتماع.

وفي هذا السياق، أوضح بلينكن أنه طالب من القطريين “الحد من نبرة تغطية الجزيرة التي يعتبرها محرضة ضد إسرائيل”. ولكنه لم يقدم أمثلة محددة تؤيد هذا الزعم.

وعلى جانب آخر، رفضت وزارات الخارجية الأمريكية والقطرية التعليق على هذه التصريحات حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى