الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

خبراء مياه: رفع أسعار المياه أصبح ضرورة

أخبار حياة– قال الخبير المائي إلياس سلامة، إن رفع أسعار المياه في الأردن أصبح ضرورة، دون الحاجة غلى توصيات خارجية.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام أن جملة من المتغيرات التي طرأت كـ ارتفاع أسعار الطاقة والأيدي العاملة وغيرها جعلت من رفع أسعار المياه ضرورة، لتغطية الكلفة التشغيلية.

وأوضح أن ارتفاع دخل وازرة المياه سيجعلها تتحرك نحو إقامة مشاريع مائية مختلفة، ما يعني رفع كفاءة تزويد المياه لمختلف المناطق الأردنية.

وأشار إلى أن وزارة المياه تعاني من أزمة مالية خانقة تمنعها من صيانة الشبكات، ورفع الكفاءة المالية لديها.

وتابع: “لا يوجد وسيلة أخرى لتغطية الكلف التشغيلية للوزارة سوى رفع أسعار المياه”، مشيراً ان أسعار المياه لا تغطي هذه الكلف.

بدوره قال الخبير المائي لؤي الفروخ إن قطاع المياه في الأردن يعيش معضلة كبيرة وخطيرة.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام، أن حجم الديون والدعم المتراكم على قطاع المياه والصرف الصحي في عام 2021 بلغت 3.8 مليار.

 وأوضح أن أكثر من 50% من الكلف التشغيلية لقطاع المياه تذهب إلى قطاع الطاقة، ميراً ان فاتورة الكهرباء ارتفعت منذ عام 2010 بنحو 150%، في حين أن اسعار المياه ارتفعت بنحو 40%.

وأشار إلى أن الوزارة مطالبة بالعمل على تخفيف التكاليف المترتبة عليها بتخفيف الفاقد والطاقة والمصاريف التشغيلية بدل عكسها على فواتير المياه.

وأوضح أن الكثير من المشاريع التي تم تنفيذها على مدار سنوات طويلة لتخفيض نسبة الفاقد المائي، لكنها لم تنجح في ذلك بنسب مرتفعة، مبيناً أن الفاقد المائي لا يقتصر فقط على اهتراء الشبكات.

ولفت إلى أن الدول المانحة تضع شروطا على الأردن قبل تقديم الدعم، مبيناً أن موضوع التدخلات الخارجية في رفع الأسعار وارد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى