الرئيسيةرياضة

هل ينسحب الوحدات من دوري أبطال آسيا ويتجنب شبهة التطبيع؟

أخبار حياة- تتواصل قضية مشاركة فريق نادي الوحدات في ملحق بطولة دوري أبطال آسيا إثارة الجدل لما تنطوي عليه من “شبهة تطبيع” كما ينظر إليها البعض باعتبار ان الوحدات سيواجه ناديا لعب في السابق مع ناد “صهيوني”، ويلعب أيضا في صفوفه لاعبا من فلسطيني المناطق المحتلة عام 1948، كان قد سبق لعب في صفوف المتخب الصهيوني.
ودخل على خط الجدل شخصيات نقابية وساسية منهم من سبق وعمل في لجان مقاومة التطبيع النقابية.
وتتباين وجهات النظر الجماهرية والشخصيات السياسية والنقابية بين دعوة النادي إلى عدم المشاركة وبين ان مشاركته ليس فيه شبهة تطبيع باعتبار أنه لم يختر اللعب مع النادي الاهلي الإماراتي الذي لعب في وقت سابق مع ناد صهيوني، بل القرعة هي التي اختارتهما للعب سويا في إحدى مواجهات البطولة.
يقول رئيس اللجنة التنفيذية العليا لحماية الأردن ومجابهة التطبيع، نقيب الأطباء الأسبق الدكتور أحمد العرموطي، إنه تلقى اتصالا من المستشار القانوني لنادي الوحدات، يسأله فيما إذا كانت مشاركة الفريق في المباراة تعدّ عملا تطبيعيا أم لا، مبيّنا أن اللجنة التنفيذية عقدت اجتماعا طارئا لمناقشة الأمر وبحث القضية.
وأضاف العرموطي في منشور بثّه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت عنوان “من باب الامانة وللتاريخ وللمصداقية” أن “بعد نقاش طويل ومستفيض، اعتبرت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الأردن ومجابهة التطبيع أن مشاركة نادي الوحدات في مباراة مع النادي الأهلي إن تمّ فهو تطبيع ترفضه اللجنة التنفيذية العليا”، مشيرا إلى أنه اتصل مع المستشار القانوني وأبلغه بقرار اللجنة.
وقال الرئيس الأسبق للجنة مقاومة التطبيع النقابية، المهندس بادي الرفايعة، في منشور على صفحته في فيسبوك إن التعامل مع المطبّع لا يُعدّ تطبيعا.
وأضاف أن مشاركة نادي الوحدات مع ناد مطبع جاءت عن طريق القرعة، وليس باختيار النادي أو رغبته.
وكان الناشط في مجال مقاومة التطبيع، المهندس ميسرة ملص، قد ناشد ادارة نادي الوحدات إلى عدم قبول المشاركة في الأَدوار التمهيدية لبطولة كأس أندية آسيا.
وقال إن “التعامل مع المُطَبِع ليس تطبيعا، ولكن يجب مُحاصرة المُطبعين وعدم تكريمهم، كما يجب إشعارهم بحجم خطأَهم وإشعارهم بأنهم أقليّة منبوذة في المُجتمع”.
وفي السياق، اصدر الرئيس السابق لنادي الوحدات، فهد البياري، بيانا دعا فيه إلى مقاطعة هذه المبارة والانسحاب من البطولة.
وقال: إن المشاركة في المباراة ضدّ نادٍ منغمس في التطبيع من شأنه تلويث شعار نادي الوحدات بجرم التطبيع.
بدوره قال النائب ورئيس نادي الوحدات الأسبق طارق خوري، اليوم الاثنين ، انه صوت في اجتماع نادي الوحدات الذي أقيم امس الاحد ، على عدم مشاركة الوحدات في مباراة الأهلي الاماراتي ضمن ملحق دوري ابطال اسيا .
وأضاف خوري في ادراج له على صفحته الشخصية على الفيسبوك تاليا : ” “إِنَّ الحَيَاةَ وَقْفَةَ عِزٍّ فَقَط” .. أعلنتها باجتماع أمس، بشرح تفصيلي أني شخصياً ضد المشاركة بكافة أنواعها. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى