بيت حواء

هذا كل ما تريد معرفته عن الوحمات.. وهل تحتاج إلى علاج؟

أخبار حياة – أكثر من 80% من الأطفال لديهم نوع من أنواع وحمات الولادة على أجسامهم، فبعضهم تُرافقهم الوحمات طيلة العمر والبعض الآخر تزول.

ما هي الوحمة؟
الوحمة هي منطقة من الجلد الملون تتميّز عن باقي الجسم، وقد تتواجد عند الطفل منذ ولادته أو قد تظهر خلال الشهور القليلة من عمره.

تنقسم الوحمات إلى قسمين كما الآتي: 

* الوحمة الوعائية: التي تحدث بسبب الأوعية الدموية تحت سطح الجلد ويتراوح لونها بين الوردي، والأحمر والأزرق تبعًا لعمق الأوعية الدموية.

* الوحمة المصطبغة: تكون على مستوى الجلد ويكون لونها بني أو رمادي أو رمادي مزرقّ بعض الشيء أو أسود، وهي تنتج عن تطوّر غير طبيعي للخلايا الصبغية في الجلد.
أسباب الوحمة
حتى الآن لم ينجح الأطباء في تفسير لماذا تظهر الوحمات تمامًا.

من المُجمع عليه عند بعض الثقافات حول العالم، كثقافتنا العربية والثقافتين الأسبانية والإيطاليّة أنّ الوحمة تحدث نتيجة للرغبات غير المحققة للمرأة الحامل (الوحام)، فمثلًا إن رغبت المرأة قطفًا من العنب ولم تجده خلال حملها فقد يُولد طفلها مع علامة على شكل عنبة.

بالطبع الباحثين لا يُصدّقون بهذه المعتقدات إلّا أنّهم أيضًا لم ينجحوا في الوصول إلى تفسير قاطع ومضمون، فبعض النظريات تميل إلى الاعتقاد بأنها

خلل يحدث خلال عمليّة اتساع وانقباض الشعيرات الدموية.
تظهر نتيجة للبروتينات التي تنتجها المشيمة.

أنواع الوحمات

الوحمة ليست نوع واحد، وإنما أنواع، حيث تتنوّع الوحمات كثيرًا من حيث الموضع، والشكل، واللون والحجم، إلّا أنه في ما يأتي سيتم تناول الأنواع الأكثر شيوعًا ووصفها:

1. بقع الأوعية الدموية
بقع الأوعية الدموية هي بقع من اللون الوردي أو الأرجواني تتشكل من شعيرات دموية المتوسعة قريبًا من سطح الجلد.

حوالي 70% من الأطفال لديهم بقعة واحدة على الأقل من بقع الأوعية الدموية، وتصبح هذه الوحمات أكثر وضوحًا عندما يبكي الطفل أو تتغيّر درجة حرارة جسمه، وغالبًا ما تبقى حتى سن الثّانية وتزول تلقائيًا.

2. بقع القهوة بالحليب
بقع القهوة بالحليب هي بقع مسطحة بنية اللون، وتنتشر بين الأطفال بنسبة 20% – 50%، وعادةً ما تتلاشى أو تُصبح أصغر حجمًا كلّما نما الطفل إلّا أنها أحيانًا قد تصبح أغمق لونًا مع التعرض للشمس.

3. الشامات
تختلف الشامات في الحجم، وقد تكون مسطحة أو مرتفعة، سوداء أو بنية، وأحيانًا ينمو فيها الشعر بينما في أحيان أخرى تبقى خالية.

فقط 1% من الأطفال يولدون مع وحمة الشامات الخلقية، بينما الآخرون فتظهر لديهم الشامات بعد بضع سنين من الولادة، وهذه الشامات تبدأ في الغالب مسطحة ثمّ تُصبح أكبر قليلًا وترتفع.

4. البقع المنغولية الزرقاء أو الرمادية
البقع المنغولية هي مساحات زرقاء كبيرة مسطحة تظهر في أسفل الظهر والأرداف، ويتميّز بها الأطفال ذوي البشرة الداكنة إلّا أنّها شائعة على مستوى العالم جدًّا.

غالبًا ما تتلاشى هذه البقع في سن المدرسة، إلّا أنّها أحيانًا قد لا تختفي أبدًا.

5. وحمة فلاميوس
وحمة فلاميوس هي من الوحمات الوعائية التي تظهر مع الولادة، ويتراوح لونها من الوردي إلى الأرجواني الغامق، ويُمكن أن تظهر في كل مكان على جسم الطفل إلّا أنها في الغالب تتواجد على الوجه والرأس.

طفل من كل 300 طفل يُولد مع هذه الوحمات التي قد يتلاشى الخفيف منها، إلّا أنها في الغالب تتزايد مع نمو الطفل وقد تُصبح أكثر سمكًا وقتامة.

6. الورم الوعائي الدموي
تظهر هذه الوحمة على شكل مجموعة من خلايا الأوعية الدموية تتآلف وتشكل وحمة، وقد تكون مسطحة على مستوى الجلد أو قد تكون مرتفعة عنه قليلًا إلّا أنّها ليست ملحوظة ولا تشوّه.

تظهر وحمة الورم الوعائي الدموي عند حوالي 2% – 5% من الأطفال، وهي شائعة أكثر عند:

المواليد الذكور.
الخدّج.
التوائم.
تتميز منطقة الرأس والعنق بهذا النوع من الوحمات التي بخلاف غيرها من الأنواع، فهي قد تظهر خلال الأسابيع الستة الأولى وتنمو حتى السنة الأولى، ثمّ وبدون علاج تأخذ هذه الوحمات بالتحول في اللون نحو الأبيض فتتقلص وتختفي، وذلك خلال 3-10 سنوات.

هل تتطلب الوحمة عناية طبّية؟ 

وفقًا للكثيرين من أطباء الأمراض الجلدية، فإنّ معظم الوحمات غير مؤذية وتزول لوحدها في السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل، ومع ذلك يوجد هناك بعض الاستثناءات التي قد تحتاج إلى رعاية ومتابعة،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى