بيت حواء

أضرار شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة

أخبار حياة – يعد الماء أهم العناصر لصحة أجهزة الجسم ونضارة البشرة، فهو يمثل 60% من أجسامنا وتحتاجه كل خلية حتى تؤدي عملها، وينصح الخبراء بشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن لترين في اليوم الواحد لتعويض ما نفقده من سوائل.

ولكن هل تدرك حقيقة أن درجة حرارة الماء الذي تشربه يمكن أن تؤثر أيضًا على صحتك؟، إذ أن شرب الماء البارد يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

مزايا الماء البارد

ولـ”للماء البارد” مزاياه، فقد يساعد على حرق سعرات حرارية إضافية، لأن شرب الماء البارد يجعل الجسم يعمل بشكل إضافي من أجل إيصال درجة حرارة الماء إلى درجة حرارة الجسم، وهي عملية تساعد على حرق الدهون واستهلاك الطاقة بشكل إضافي، أيضا الماء البارد هو الحل “المنعش” عند الشعور بالتعب والإرهاق.

ولكن في المقابل، يعد “الماء البارد” له أضرار؛ حيث إن في رحلة مرور الماء البارد من الفم إلى المعدة يحدث انقباض وتقلص الأوعية الدموية التي يمر فيها الماء، مما يؤثر على عملية الهضم، ويعيق من امتصاص العناصر الغذائية أثناء الهضم، خاصة أن الجسم في هذه الحالة بدلا من تركيزه على هضم الطعام يركز على تنظيم درجة حرارة الجسم، وفقًا لموقع “food.ndtv”.

وبحسب ما قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، لـ”بوابة الأهرام”: أن الماء البارد يتسبب في ارتباك حركة الجهاز الهضمي، ما يؤثر على حركة القولون، فيصاب الشخص إما بالإمساك، أو الإسهال، أو التعنية، بالإضافة إلى أنه يتسبب في عسر الهضم والشعور الدائم بالغثيان. وأن الماء البارد يتسبب في ارتباك حركة الجهاز الهضمي، ما يؤثر على حركة القولون، فيصاب الشخص إما بالإمساك، أو الإسهال، بالإضافة إلى أنه يتسبب في عسر الهضم والشعور الدائم بالغثيان.

ما هي أضرار شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أضرار شرب الماء البارد في ظل ارتفاع درجات الحرارة تتمثل في:

1- الصداع النصفي

حيث إن شرب الماء البارد يعزز أعراض الصداع النصفي، فيصاب الأشخاص الذين لا يعانون من الصداع النصفي بهذا العرض المؤلم نتيجة الماء البارد والمثلج.

2- تعطيل عملية الهضم

يقلل الماء البارد من عملية الهضم، فضلا عن تسببه في الشعور بآلام في المعدة ويصيبك بالإسهال أيضا.

3- عسر الهضم

عند الإفراط في شرب الماء البارد تتراكم طبقات زيتية سميكة على بطانة جدار الأمعاء، ويؤدي إلى مزيد من عسر الهضم.

4- الدوار والشعور بالغثيان

كما يقلل الماء البارد من وصول الأكسجين إلى  المخ ويضر خلاياه، مما يجعل الشخص يشعر بالدوار والغثيان.

5- فقدان الأملاح

شرب الماء البارد يزيد العطش، وبالتالي يدفع الشخص لشرب المزيد من الماء، ومع زيادة وتيرة التبول يفقد كمية الأملاح المفيدة في الجسم.

6- تراكم الدهون

يؤدي شرب الماء البارد إلى تراكم الدهون في الجسم؛ حيث إن تناوله بعد تناول وجبة تحتوي على دهون مباشرة يتسبب في جعلها صلبة ما يتسبب في صعوبة تفتيتها، لذا ينصح بشرب الماء بشكل عام بعد الوجبة بـ30 دقيقة على الأقل.

7- صحة القلب

تطال الآثار الضارة لشرب الماء البارد صحة القلب والأوعية الدموية، خاصة حال شربه مباشرة بعد تناول وجبة دسمة إذ يؤدي إلى العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية، وقد يلعب دورًا في خفض معدل ضربات القلب، لأنه يحفز عمل العصب المبهم الذي يلعب يؤثر على ضربات القلب مسببًا انخفاضها.

8- تأثر العناصر الغذائية

يقلل الماء البارد من مستوى العناصر الغذائية الضرورية في الجسم، وبالتالي يصبح عرضة للإصابات والأمراض المزمنة الأخرى.

9- تضخم الغدد

يؤدي شرب الماء البارد بانتظام إلى نمو الغدة الدرقية أو غدد اللوزتين.

10- الإمساك

شرب الماء في درجة حرارة الغرفة ضروري لعملية الهضم، لكن شرب الماء المثلج يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، والسبب هو تجمد الطعام وتصلبه عند مروره عبر الجسم، كما تنقبض الأمعاء أيضًا وهو أحد الأسباب الرئيسية للإمساك.

ويوصي استشاري التغذية العلاجية، الأفضل هو شرب الماء المناسب لدرجة حرارة الجسم والذي لا تقل درجته من 5: 6 درجات من حرارة الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى