بيت حواء

كيف أتعامل مع ابني المراهق في العطلة الصيفية

أخبار حياة  – يجب استغلال الإجازة الصيفية أفضل استغلال، وليس من الصحي أن يقضي المراهقين طوال أيام العطلة جالسين أمام التلفاز أو الهواتف المحمولة، حيث هناك مجموعة أنشطة ترفيهية للمراهقين التي يمكن من خلالها الاستمتاع بأوقات الفراغ.

أهم أنشطة ترفيهية للمراهقين

هناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي يجب على المراهقين ممارستها، ومن هذه الأنشطة:

القراءة

تعمل القراءة على رفع مستوى الوعي والإدراك لدى المراهقين، لذا فهناك العديد من المكتبات العامة والإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها.

الأنشطة المنزلية

تتمثل الأنشطة المنزلية في دهن سور البيت، أو تشجيع الأطفال على المشاركة في تحضير وجبة الطعام أو القيام بأعمال زراعية والاهتمام بحديقة المنزل.

العمل التطوعي

يعتبر العمل التطوعي من الأنشطة التي يجب على الوالدين زرعها في الأبناء، مثل الانخراط مع مجموعة تزرع الانتماء للوطن، مما يكسبهم تعلم مهارات عديدة، كما يمكنهم تكوين صداقات جديدة.

تتوفر العديد من الخيارات التي يمكن للمراهقين الاستفادة منها، وذلك بعيداً عن التلفاز والانترنت، هذا بجانب الاستمتاع بأوقات الفراغ الطويلة، وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يقضون وقت أقل أمام التلفاز، يتميزون بعلامات دراسية أكبر ووضع صحي أفضل.

أمثلة بسيطة للأنشطة الترفيهية

نعرض لكم مجموعة من أنشطة ترفيهية للمراهقين ومنها:

الألعاب الرياضية

مما لاشك فيه أن النشاط البدني من الأمور المهمة التي يجب على المراهق القيام بها، وذلك لأن الرياضة مهمة في المحافظة على جسم سليم وصحي، لذلك يمكن إشراك المراهق في نادي رياضي حتى يمارس الرياضة بشكل منتظم.

الألعاب

عندما تجتمع الأسرة حول لعبة معينة، من الممكن أن يؤثر ذلك بالإيجاب على الأسرة، كما يزيد من قدرة التواصل بين أفراد الأسرة، ويكون ذلك من خلال الرسم والتلوين وخلق لوحات بسيطة وتعليقها على الجدران.

المشي

المشي من الوسائل الترفيهية التي تعمل على تنمية الإبداع داخل المراهق، وخاصة التنزه بجوار البحر أو وسط الأشجار وذلك لما له من فوائد عقلية ونفسية على المراهق.

المتاحف والمسارح

يمكن للمراهق الذهاب إلى المسرح وحضور عرض مسرحي ملائم مع عمره، حيث أنها فرصة فريدة من نوعها، كما يمكن زيارة المتاحف لمشاهدة الآثار المعروضة فيها.

حفلة موسيقية

يمكن الذهاب إلى حفلة موسيقية، أو عمل حفلة موسيقية في المنزل من خلال دعوة الاصدقاء، ثم القيام بالغناء على أنغام الموسيقى.
أنشطة صيفية للمراهقين في المنزل

يبحث الآباء عن أنشطة ترفيهية للمراهقين يقومون بها خلال العطلة الصيفية، حيث أن فترة المراهقة هي الفترة التي يبدأ فيها المراهقين في تكوين الشخصية الخاصة بهم، لذلك يجب في هذه الفترة القيام بأنشطة مفيدة لهم، ومن أهم الأنشطة الصيفية للمراهقين:

تعلم الطبخ وعمل الحلويات

يمكن للفتيات تعلم بعض الأكلات السهلة والبسيطة، حيث أن المراهقين يشعرون بالرغبة في إثبات وجودهم، لذلك يجب على كل أم أن تعلم بناتها تعلم الطبخ وعمل الحلويات.

عمل فيديو قصير

يمكن للمراهق عمل فيديو قصير يقوم فيه بتجميع صور تخصه منذ طفولته، ثم وضعها في فيديو قصير.

اقرأ كتاب

يرى المتخصصين أن قراءة الكتب أفضل بكثير من مشاهدة الأفلام، لذلك يجب اختيار أنواع الكتب التي يفضلها أطفالك وتقديمها لهم. 

تعلم لغة

يجب عليك تخصيص بضع ساعات كل أسبوع، وتعلم أساسيات لغة تفضلها،ويمكن ذلك من خلال مقاطع الفيديو عبر الإنترنت أو التطبيقات المجانية والمكاتب المحلية للكتب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى