فلسطين

خطة للسيطرة على 60% من الضفة لصالح الاستيطان

أخبار حياة- بدفع من ضغوط المتطرفين؛ وضعت حكومة الاحتلال اليمينية خطة للسيطرة الكاملة على مناطق “ج” الفلسطينية، التي تقدر مساحتها بأكثر من 60 % من إجمالي مساحة الضفة الغربية، والغنية بثرواتها الطبيعية والاقتصادية، مما يؤدي إلى مصادرة المزيد من أراضي الفلسطينيين وتهجيرهم منها، في إطار سياسة إسرائيلية عنصرية وصفها الفلسطينيون “بالتطهير العرقي”.

حكومة الاحتلال اليمينية، التي تواجه حاليا علاقات متوترة مع الإدارة الأميركية بسبب تطرف وزرائها، قد رضخت لوزير ماليتها وزير الاستيطان، المتطرف “بتسلئيل سموتريتش”، الذي يدفع باتجاه ابتلاع أكثر من نصف أراضي الضفة الغربية لصالح الاستيطان وزيادة عدد المستوطنين، المقدرين حاليا بنحو 700 ألفا، عقب طرد أصحاب الأرض الفلسطينيين.

وتدور خطة المتطرف “سموتريتش” حول تغيير أولويات العمل التنفيذي في الضفة الغربية، بهدف السيطرة الكاملة على مناطق (ج) لصالح الاستيطان، بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء جمع بين جهات إسرائيلية في الإدارة المدنية، ووزارة الجيش وممثلين عن المؤسسة الأمنية، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

وطبقا للصحيفة الإسرائيلية نفسها؛ فإن الاجتماع تركز حول موضوع أساسي لصياغة سياسة جديدة فيما يتعلق بهدم المباني التي توصف بأنها “غير قانونية” في المنطقة (ج)، وذلك بهدف زيادة البناء الاستيطاني اليهودي في مناطق (ج)، ووقف البناء الفلسطيني في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى