اقتصاد
أخر الأخبار

“العمل” توضح حول العمالة الوافدة المخالفة في الأردن (فيديو)

أخبار حياة – قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل، محمد الزيود، إن الوزارة ستحرر مخالفات وفقا للقانون بحق أصحاب العمل والأشخاص المخالفين الذين يشغلون عمالا غير أردنيين لا يحملون تصاريح عمل أو أوذونات إقامة سارية المفعول.

وأضاف في حديث لنشرة أخبار حياة اف ام، اليوم الاثنين، أن عدد العاملين الحاصلين على تصاريح عمل سارية المفعول قرابة 300 ألف عامل.

وأشار إلى أن قانون العمل النافذ نص على إلزام الشخص الذي يعمل على تشغيل العمالة غير الأردنية المخالفة بدفع ‏الغرامات المترتبة على ذلك والتي هي بالحد الأدنى مقدارها 800 دينار عن كل ‏عامل مخالف.

وتحمل كافة النفقات بما فيها كلفة ‏تسفير العامل إلى بلاده وثمن تذكرة السفر وغرامات الإقامة السنوية المترتبة على العامل، وفق الزيود.

وأكدت وزارتا الداخلية والعمل وفقا للبيان أن كافة الجهات الرسمية والأمنية بدأت تنفيذ حملات أمنية مشتركة على أماكن وجود هذه ‏العمالة المخالفة ليصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ‏بحقها وبحق أصحاب العمل والأشخاص الذين يقومون بتشغيلها بشكل مخالف.

ودعت الوزارة أصحاب العمل وأي شخص يُشغل أي عامل مخالف الإسراع بتجديد تصاريح العمل وأذونات الإقامة للعمالة المخالفة التي تعمل لديهم وفقا لأحكام قانون العمل وقانون الإقامة وشؤون الأجانب.

وأكدت وزارتا الداخلية والعمل على خطورة تشغيل ‏العمالة غير الأردنية بشكل مخالف للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها وذلك لأسباب قانونية وصحية.

وبحسب الوزارة فإن ‏تشغيل العمالة المخالفة يؤدي بالنتيجة إلى ‏التأثير سلباً على الصحة العامة، حيث إن العمالة المخالفة غير حاصلة على الشهادات ‏الصحية السنوية اللازمة وقد تكون حاملة للأمراض المعدية ‏والسارية الأمر الذي يشكل خطورة على المتعاملين معها، كما تؤثر سلبا على قطاع الأعمال ‏بشكل عام، وهذه العمالة غير الأردنية المخالفة تزيد ‏من الأعباء على البنية التحتية وتحويل العملة الصعبة ‏إلى خارج المملكة، ما يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى