محليات

وزير الخارجية يلتقي رئيس الوزراء الهنغاري

أخبار حياة –  التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، ووزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، ورئيس الجمعية الوطنية الهنغارية لاسلو كوفر، وبحث معهم العلاقات الثنائية وعديد قضايا إقليمية ودولية.

واستعرض الصفدي ورئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وأكدا الحرص المشترك على تعزيزها ثنائياً وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. كما بحثا التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية.

وخلال الزيارة الرسمية، عقد الصفدي ونظيره الهنغاري سيارتو جولة محادثات موسعة ركزت على آفاق زيادة التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات. وأكد الصفدي وسيارتو، الذي زار الأردن ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية، الأهمية التي يوليها البلدان لعلاقاتهما الثنائية وفي إطار الاتحاد الأوروبي، الذي ستتولى هنغاريا رئاسته الدورية خلال النصف الثاني من العام ٢٠٢٤.

وبحث الوزيران الخطوات اللازمة لزيادة التعاون في عديد مجالات حيوية تشمل الاقتصاد، والاستثمار، والدفاع، والتعليم، والسياحة، والزراعة، والشباب، وفي مجال حماية البيئة، والمياه، والتدريب المهني.

وجرى خلال الاجتماع استعراض التحضيرات الجارية لعقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية الأردنية الهنغارية المشتركة، مطلع شهر تموز القادم في بودابست، ومنتدى أعمال على هامشها يركز على قطاعات المياه والغذاء والمعدات الطبية.

واتفق الوزيران أيضاً على عقد جولة مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة عام ٢٠٠٨. كما اتفقا على توقيع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الخبرات والدورات للدبلوماسيين بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية الدبلوماسية الهنغارية.

ووقع الصفدي وسيارتو برنامجاً للتعاون الثقافي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة هنغاريا للأعوام (٢٠٢٤-٢٠٢٧)، يهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين، وترويج التعاون في مجالي الثقافة والفنون.

كما بحث الوزيران الجهود المبذولة لحل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط والأزمة الأوكرانية. وركز الجانب الإقليمي من المحادثات على القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتحدي اللجوء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى