اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

للأردنيين.. ارتفاع قادم على أسعار المحروقات

أخبار حياة – قال الخبير في مجال النفط والطاقة، هاشم عقل، الاثنين، إن خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا يؤدي إلى قلة المعروض، مما يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع الأسعار عالميا، بما في ذلك الأردن.

وأضاف عقل لنشرة أخبار “حياة أف أم”، أن الهدف الأساسي من اجتماع منظمة أوبك+، هو معالجة الوضع القائم والمعروض الفائض في الأسواق، مستدركا أن تخفيض الإنتاج سيؤثر على الأسعار ارتفاعا، ليصل سعر برميل النفط إلى فوق 80 دولارا.

وأوضح أن القرار لم يكن سهلا، خاصة أن السعودية ضحت منفردة بتخفيض مليون برميل يوميا منذ مطلع تموز/يوليو المقبل.

ولا يتوقع عقل، أن ترتفع الأسعار بالحدة التي وصلت إليها في نيسان/أبريل الماضي، وإنما ستبقى قريبة من حاجز 80 دولارا للبرميل.

وكان تحالف أوبك+، قرر الأحد، تحديد مستوى جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميا، بداية من 2024 وحتى نهاية العام.

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي الأحد بعد اجتماع لتحالف أوبك+ إن بلاده ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط البالغ 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

وأضاف أن عمليات الخفض ستكون بمثابة إجراء احترازي بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، الذي سبق أن أعلن تخفيضات طوعية في نيسان.

وارتفعت أسعار النفط، الاثنين، أكثر من دولارين للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة، بعد ساعات من تعهد السعودية بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل اعتبارا من تموز/يوليو.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.29 دولار ما يعادل 3 في المئة، لتسجل 78.42 دولار للبرميل بعد أن سجلت في وقت سابق أعلى مستوى في الجلسة عند 78.73 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.27 دولار، ما يعادل 3.2 في المئة، ليسجل 74.01 دولار للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوى خلال اليوم عند 75.06 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى