اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

“الضمان” يستهجن مصطلح “غرامات” على التقاعد المبكر ويوضح نسبة الخصم

الضمان: أرقام تقاعد الشيخوخة طبيعية وضمن المعدل العام

أخبار حياة – نفى الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أنس القضاة، فرض أي غرامات على التقاعد المبكر.

وقال في حديث لنشرة أخبار حياة اف ام، اليوم الأحد، إن المؤسسة أجرت بعض التعديلات على التقاعد المبكر، ولكن بعد إجراء كل الدراسات المطلوبة، مؤكدا أن التعديلات لن تشمل فرض غرامات على التقاعد المبكر.

وأضاف أنه قبل إعادة الحكومة معدل قانون الضمان الاجتماعي للعام الماضي 2022 للمؤسسة كان هناك توجه برفع نسبة الخصم على المؤمن عليهم، لكن الحكومة أعادت معدل قانون الضمان لإجراء الدراسات الاكتوارية.

واستهجن القضاة إطلاق اسم “غرامات”، مشيرا إلى أن التقاعد مبكر عليه نسبة خصم وتكون حسب العمر والجنس، 

وأوضح أن المؤمن عليه الذي يحال إلى التقاعد المبكر، عن عمر 45 سنة تكون نسبة الخصم 20%، ومن يحال للتقاعد عن 46 سنة يكون الخصم 18%، ما يعني أن نسبة الخصم تتناقص كلما زاد العمر.

وعن أرقام تقاعد الشيخوخة خلال الثلث الأول من العام الحالي أوضح المجالي أن هذه الأرقام تعتبر ضمن المعدل الطبيعي لكل من أكمل سن الشيخوخة وكان لديه 180 اشتراك.

وبين أن شروط الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة هي إكمال سن الستين بالنسبة للمؤمن عليهم الذكور وإكمال سن الخامسة والخمسين بالنسبة للمؤمن عليهن الإناث مع فترة اشتراك بالضمان لا تقل عن (180) اشتراكاً أي (15) سنة على أن يكون من ضمنها (84) اشتراكاً فعلياً أي (7) سنوات، ويقصد بالاشتراك الفعلي الاشتراك الإلزامي من خلال منشأة أو الاشتراك الاختياري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى