الرئيسيةمحليات

المملكة تتأثر بأحوال جوية خماسينية يوم الإثنين

أخبار حياة – من المُنتظر أن تتأثر الأردن الإثنين بمُنخفض جوي خماسيني و المُتوقع أن يتمركز ظهر الإثنين إلى الشمال من مصر، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أعلى من المُعدلات المُعتادة بِعدّة درجات مئوية.

و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في مُعظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، و تظهر كميات من السُحب العالية و المُتوسطة على فترات. الرياح تكون جنوبية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار مع هبات قوية أحياناً، تتسبب بحدوث موجات غبارية خاصة في مناطق البادية، كما يُتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة.

و مع ساعات المساء و الليل الأولى، تستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس مُعتدل و جاف و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة. و تدريجياً أثناء الليل تهب على المملكة رياح شمالية غربية رطبة تعمل على حدوث انخفاض في درجات الحرارة و ارتفاع لنسب الرطوبة السطحية، ليميل الطقس للبُرودة في مناطق عِدّة مع ساعات الليل المُتأخرة.

التوصيات:
الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة.
الانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.
الانتباه من اضطراب البحر و ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة.​

أما يوم الثلاثاء، فيتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني صوب الأراضي التركية و تندفع خلفه كتلة هوائية أقل حرارة، بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام.

و يعود الطقس ليُصبح مُعتدل الحرارة فوق المرتفعات الجبلية، و حاراً نسبياً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، و تتأثر مناطق البادية بأحوال جوية غير مُستقرة، بحيث تظهر كميات من السحب المتوسطة و العالية، و يتخللها بعض السحب الركامية، تترافق بهطول زخات رعدية من الأمطار في تلك المناطق. الرياح إجمالاً تكون ما بين غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، قد تنشط أحياناً.

خلال ساعات الليل، يكون الطقس لطيفاً في مُعظم المناطق، و يميل للبُرودة في مناطق عِدّة مع ساعات الليل المُتأخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى