الرئيسيةمحليات

المستقلة للانتخاب: يحق للأحزاب المنحلة الذهاب للمحكمة والطعن بقرار الهيئة

أخبار حياة – قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، إن 26 حزبًا تم توفيق أوضاعها من الأحزاب التي كانت موجودة سابقًا، في حين لم ينجح 19 حزبًا باستكمال توفيق الأوضاع.

وأضاف المعايطة:” 7 أحزاب لم تقدم أيّة طلبات لتوفيق الأوضاع، بينما اختار أحد الأحزاب أن يحل نفسه”، في حين أن الساحة الحزبية تضم في الوقت الراهن 26 حزبًا بالإضافة إلى حزب جديد تم تأسيسه، وفقا للمملكة.

وأشار إلى أنه بإمكان الأحزاب التي لم تستطيع توفيق أوضاعها، التقدم بطلب تأسيس حزب جديد اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

وعن اعتبار الأحزاب الـ 19 منحلة، قال المعايطة “القانون يحكم بينا. الفقرة ب من المادة 40 في قانون الأحزاب، على الأحزاب المؤسسة قبل نفاذ أحكام هذا القانون توفيق أوضاعها وفقًا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (11) منه خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه، وذلك بعقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي الواردة فيها، وبخلاف ذلك يتم حل الحزب وفقا لأحكام هذا القانون”، بالإضافة إلى الفقرات (أ، ب، ج) من المادة 35.

وزاد، “هذا يعد قرارًا كاشفا، لأن المجلس لم يأخذ قرارًا بحل هذه الأحزاب بل قال طبقا للقانون”.

ونوه إلى أنه بإمكان تلك الأحزاب الذهاب إلى المحكمة والطعن بقرار الهيئة، “المحكمة صاحبة القرار، إذا كان قرارنا خاطئ”.

وأشار لوجود 41 مقعدا مخصصا للأحزاب على مستوى الأردن في الانتخابات النيابية المقبلة، ويستطيع كل حزب أو تحالف أحزاب أن ينافس وفي النهاية تظهر قيمة الحزب وقدرته على إقناع الناس وقوته وهذه هي المحطة الأساسية في الانتخابات.

وتحدث عن وجود أحزاب من اليسار إلى اليمين، مثل الحزب الشيوعي والوحدة الشعبية وحشد والحزب الديمقراطي الاجتماعي وجبهة العمل الإسلامي والائتلاف الوطني وغيرها من الأحزاب.

وفي 20 نيسان الماضي، انتهت المهلة التي حددتها الهيئة المستقلة للانتخاب لغايات تقديم الأحزاب الراغبة بتوفيق أوضاعها بموجب أحكام قانون الأحزاب النافذ، ليتسنى لسجل الأحزاب بالهيئة تدقيق الأوراق المطلوبة ومطابقتها، لتتمكن الأحزاب بعد الموافقة عليها من عقد مؤتمرها العام قبل نهاية المدة القانونية لتوفيق الأوضاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى