الرئيسيةعربي ودولي

من هو خليفة مهرب المخدرات “إسكوبار” سوريا؟

أخبار حياة– تسلّم رافع الرويس دفة تجارة وتهريب المخدرات في سوريا بعدل مقتل كارتيل المخدرات الأكثر خطورة مرعي الرمثان الذي كان أبرز المطلوبين للسطات الأردنية.

وداهمت دورية أمنية مشتركة تابعة للحكومة السورية الاثنين، مزرعة تاجر المخدرات رافع الرويس قرب بلدة معربة في ريف درعا الشرقي، شرق درعا بدون القبض عليه.

وأشارت إلى أنه قام بإخلاء مقر إقامته بعد الضربة الجوية التي تعرّض لها الرمثان مؤخرا، في حين لا يُعرف مكان وجوده منذ ذلك الحين.

وتأتي المداهمة الأخيرة، بعد عملية سابقة جرت في 13 مايو الحالي، في منزل القيادي السابق في “الفرقة الرابعة” أحمد مهاوش في بلدة العجمي بريف درعا الغربي، بحسب وسائل إعلام سورية.

من هو رافع الرويس؟

يُعدّ رافع الرويس الرجل الثاني في عمليات ترويج وتهريب المخدرات بالجنوب، بعد مرعي الرمثان الذي قُتل في 8 مايو الجاري بقصف جوي لم يتم تبنّيه من أيّ جهة.

يرتبط الرويس بصلات وثيقة مع حزب الله في لبنان، ويحظى بحماية عشائرية بالإضافة إلى حماية مجموعات مسلحة.

يتمحور عمل الرويس أساسا في تخزين المخدرات التي تصل من حزب الله اللبناني إلى المناطق الحدودية مع الأردن، مثل قرى ندى والعمّان والمتاعية في ريف درعا الشرقي، بحسب تقارير صحفية.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإنّ الرويس عمل تحت إشراف تاجر المخدرات خلدون الحتيتي قبل عام 2022، عندما اغتيل الأخير على طريق ندى – السماقيات الحدوديتين مع الأردن.

وقصفت طائرات حربية في 8 مايو الحالي، مواقع لتجار المخدرات في ريفي درعا الغربي والشرقي، واستهدفت منزل مرعي الرمثان الذي قُتل بالضربة في قرية الشعاب غربي محافظة السويداء.

وعلى الرغم من أنّ الأردن لم يتبنَّ بشكل واضح الاستهداف المزدوج للرمثان، إلا أنّ وكالة “رويترز” نقلت عن مصادر أمنية أردنية، أنّ سلاح الجو الأردني هو من نفّذ عملية القصف على مواقع لإنتاج المخدرات مرتبطة بإيران في الجنوب السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى