الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

4.7 دنانير زيادة لمتقاعدي الضمان تصرف بدءا من الشهر الجاري

أخبار حياة – قال الناطق باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي أنس القضاة، إن الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان بلغت (4.7) دينار شهرياً، وستصرف اعتباراً من بداية الشهر الحالي.

وأضاف في حديث لنشرة أخبار حياة اف ام، اليوم الأربعاء، أن عدد المستفيدين بلغ (199.063) متقاعد تقريباً، بكلفة شهرية تقريبية (934.800) دينار.

وأوضح القضاة، أن المؤسسة ستقوم بصرف هذه الزيادة لمتقاعدي الشيخوخة باستثناء متقاعدي المبكر والعجز الجزئي الاصابي، مؤكدا أن الزيادة ستوزع على رواتب المتقاعدين بالتساوي كما تم إقرارها بموجب القانون.

بدوره، قال خبير التأمينات موسى الصبيحي: “إن الزيادة تقر قيمتها بالاعتماد على نسبة نمو متوسط أجور المؤمن عليهم لعامي 2021 و2023، حيث لن تعتمد المؤسسة نسب التضخم لوصولها 4.23% مقابل 1.3% لنسبة نمور الأجور”.

وأضاف أن المؤسسة تعتمد أقل هاتين النسبتين لزيادة أجور المتقاعدين (الشيخوخة والإعتلال والوفاة الناتجة عن إصابة العمل) بشكل سنوي.

وتراجع الصبيحي عن نسب توقعه السابق بزيادة الراتب السنوي للمتقاعدين بمبالغ تتراوح بين ستة إلى ثمانية دنانير، لأن نسبة نمو الأجور لم تكن دقيقة.

وأضاف الصبيحي إنّ الزيادة تشمل كل متقاعد أكمل سن الستين للذكور وسن الخامسة والخمسين للإناث، كما تشمل رواتب اعتلال العجز الطبيعي الكلي والجزئي بصرف النظر عن سن صاحب هذا الراتب، وراتب اعتلال العجز الكلي، وراتب تقاعد الوفاة الطبيعية أو الناشئة عن إصابة العمل.

ويستثنى من الزيادة السنوية للمتقاعد بحسب الصبيحي، فئات التقاعد المبكر الذي لم يكمل صاحبه سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى، مشيرا الى انه في حالة وفاة صاحب هذا الراتب يُربَط راتب الورثة المستحقين بزيادة التضخم، وراتب اعتلال العجز الإصابي الجزئي الدائم الذي لم يكمل صاحبه سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى، وعند وفاة صاحب هذا الراتب يتم ربط راتب الورثة المستحقين بزيادة التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى