اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

اللحوم تزور موائد الأردنيين مع الرواتب فقط.. وهذه أسعارها

أخبار حياة – منار أبو صقري – قال نائب نقيب تجار المواد الغذائية، خلدون العقاد، إنّ الطلب على اللحوم الحمراء وتحديدًا -لحوم العجل- بقيت مستقرَّةً ولم تتأثر بعد ظهور الحمى القلاعية.

ولفت العقاد خلال حديث لـ”اخبار حياة”، إلى أنّ الحمى القلاعية لا تشكل أيَّ عاملِ خطرٍ على صحة الإنسان، لا سيما وأنّ الحمى تعتبر مرضًا لا ينتقل إلى البشر عن طريق تناول اللحوم المصابة.

وبيّن العقاد، أسعار اللحوم في الأسواق اليوم، والتي تراوحت مابين 8.5 إلى 9 دنانير للحوم البلدية، و7 إلى 8 دنانير للحوم الرومانية الطازجة، أمّا لحم العجل الاسترالي فقد تراوح ما بين 4 إلى 5 دنانير.

وأضاف أنّ الطلب على اللحوم الحمراء عادةً ما يرتفع ما بين اليوم الثالث والعشرين إلى السادس من الشهر اللاحق، وذلك تزامنًا مع موعد استلام الموظفين رواتبهم.

وعادةً ما ترتفع أسعاُر اللحومِ في الأردن بنسبٍ متفاوتة، في فترة الصيف وشهر رمضان، بسبب ارتفاع الطلب المحلي، ما يشكّل عبئاً على المواطنين.

وارتفع المستوى العام للأسعار في الأردن لأسعار المستهلك، خلال الأحد عشر شهرأ الأولى من العام الماضي، بنسبة 4.2%، مقابل ارتفاع نسبته 1.2% لذات الفترة من العام 2021. وانخفضت أسعار اللحوم لشهر أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي بنسبة 1.8%.

وبحسب وزارة الزراعة الأردنية، يُقـدَّر معدل استهلاك الأردن من لحوم المواشي الحية والأبقار بحوالي 53 ألف طن سنوياً، إضافة إلى كميات كبيرة تستورد من اللحوم المبردة والمجمدة بحوالي 3500 طن شهرياً، حيث تختلف أنماط الاستهلاك ويتفاوت الإقبال على اللحوم من شهر لآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى