الرئيسيةبرلمانيات
أخر الأخبار

خبير برلماني يتوقع عقد دورة استثنائية.. وهذا موعدها

أخبار حياة – توقع الصحفي والمختص في الشأن البرلماني، ماجد الأمير،  عقد دورة استثنائية لمجلس النواب بعد عيد الأضحى المبارك.

وقال في حديث لنشرة أخبار “حياة اف ام“، اليوم الخميس، إن الدستور حدد كيفية عقد دورة استثنائية، إما بإرادة ملكية أو توقيع الاغلبية النيابية على عريضة تطالب بعقد دورة استثنائية.

وأضاف أن الدورة العادية لمجلس النواب كانت للإصلاح الاقتصادي، حيث تم إقرار قوانين المنافسة والشركات، واستكملت هذه الدورة الإصلاحات الاقتصادية التي أرسلتها الحكومة.

وبين أن هذه الدورة أنجزت إصلاحات اقتصادية وقوانين متعلقة بقانون الدفاع، حيث تم إقرار قانون المحاكمات المدنية واقرار قانون أصول المحاكم الشرعية.

كما وشهدت الدورة العادية، فصل النائب محمد عناد الفايز وأحدثت أزمة النائب عماد العدوان وعودته للأردن من كيان الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أنه تم تجاوز هذه المسائل وتسليمها عبر وزارة الخارجية، وفق الأمير.

وبين أن المجلس أدار الأزمات التي شهدتها الدورة العادية ووقف خلف الحكومة في التعامل مع هذه الأزمة دون أن يكون هناك تصريحات قد يستفيد منها الطرف الآخر.

وصدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح السبت 13 أيار 2023، حيث يدخل مجلس النواب السبت في عطلة برلمانية، فيما سيكون موعد الدورة العادية المقبلة للمجلس في 1 تشرين الأول من كل عام وخلال هذه الفترة يمكن لجلالة الملك أن يدعو مجلس الأمة إلى دورة استثنائية أو أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى