بيت حواء

لأول مرة عالميا.. نجاح جراحة لدماغ جنين في رحم أمه

أخبار حياة – نجح أطباء لأول مرة في العالم بإجراء عملية جراحية لدماغ جنين في رحم أمه، وذلك لعلاج تشوه يتسبب في تدفق الدم بسرعة كبيرة عبر جزء من الدماغ.

وقال موقع “ساينس ألرت”، إن الجراحين في مستشفى بوسطن للأطفال ومستشفى بريغهام في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، استخدموا تقنية جراحية لعلاج تشوه  يعرف باسم  “تشوه وريد غالينوس”، يسبب قصورا في القلب وأعراضا تشبه السكتة الدماغية أياما بعد الولادة.

وأضاف موقع “ساينس ألرت” إن  تشوه “غالينوس” يؤثر  على حوالي 1 من كل 60000 رضيع، وهو نوع نادر من تشوهات الأوعية الدموية في الدماغ التي تتسبب في اتصال الشرايين مباشرة بالأوردة بدلا من الشعيرات الدموية، ما يجعل تدفق الدم أسرع بكثير.

بدوره، قال دارين أورباخ، أخصائي الأشعة العصبية من مستشفى بوسطن للأطفال وكلية الطب بجامعة هارفارد، إنه بعد العملية والولادة، لم تعد تعاني الرضيعة من تدفق الدم كما يحدث عادة لمن يعانون من التشوه.

وكشف أورباخ أن الرضيعة الآن في الأسبوع السادس، ولا تتناول أي أدوية، وتأكل بشكل طبيعي وتكتسب وزنا ولا تعاني من أي آثار سلبية على دماغها.

وأجرى أورباخ وزملاؤه العملية على جنين في الأسبوع الـ34 من الحمل، واستخدموا الموجات فوق الصوتية لإرشادهم أثناء العملية، وولد الطفل بعد يومين لأن العملية تؤدي إلى تمزق الأغشية في الرحم، فيولد قبل الآوان.

ونقلت الرضيعة إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفى لعدة أسابيع، وخلال هذه الفترة استمر الأطباء في مراقبة دماغها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى