الرئيسيةمحليات

خدمات الأعيان تناقش مع المهندسين الخطط المتبعة في حال حدوث كوارث زلزالية

أخبار حياة –  التقت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، نقيب المهندسين الأردنيين أحمد سمارة الزعبي ونائبه فوزي مسعد، وخبراء، لمناقشة أبرز الخطط المتبعة في حالة حدوث كوارث زلزالية.
ويأتي اللقاء، وفقًا لرئيس اللجنة العين الحمارنة، ضمن اجتماعات اللجنة الدورية، التي تعقدها بصفتها الرقابية لمتابعة سير العمل وتطبيق الخطط والاستراتيجيات للوزارات والمؤسسات الحكومية.
وبين، أن التحضير للاجتماع جاء بعد لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، حيثُ وجه جلالته بتأكيد الطلب من لجان المجلس كلا حسب اختصاصه لتهيئة الأردن في حال حدوث أي كوارث أو زلازل.
وأكد أهمية الدور الاستباقي للاستعداد للكوارث والزلازل والحرص على تدريب وبناء قدرات العاملين في هذا المجال، إضافة إلى العمل تحت مرجعية واحدة ومترابطة ومعرفة كل جهة اختصاص عملها والحث على توحيد جهود العمل، إلى جانب ضرورة التوعية عن الظاهرة الزلزالية.
بدوره تحدث الزعبي عن الظاهرة الزلزالية، مؤكدًا أهمية عقد دورات توعوية عن الزلازل والكوارث الطبيعية، وأهمية متابعة أعمال تشييد البناء.
في حين تحدث الخبراء عن ظاهرة الزلزال والحد من التهويل والإشاعات، وضرورة الاهتمام بالبناء حسب الأصول للحد من مشاكل الزلازل الكبرى، وتوحيد مرجعيات العمل وتدريب العاملين وتحديث البيانات على الخرائط الجيولوجية، وتشديد الرقابة على المنشآت، داعين إلى فحص المباني العامة كالمدارس والمستشفيات ومدى مقاومتها للزلازل.
وجرى الاتفاق على عقد اجتماع آخر لبحث المهام والأدوار، بحسب العين الحمارنة، الذي أكد أهمية الخروج بتوصيات واستنتاجات حول كيفية الحد من الكوارث والزلازل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى