منوعات

لمحبي الطبيعة في بريطانيا.. دعوة لعد الفراشات

أخبار حياة  – وجهت السلطات البيئية دعوة لمحبي الطبيعة في أنحاء المملكة المتحدة لإحصاء عدد الفراشات التي يرونها أثناء تنزّههم، وذلك في إطار مسح واسع النطاق لهذه الحشرات المهددة بالانقراض بشكل متزايد.

وستعمل مبادرة “بيغ باترفلاي كاونت”، الأكبر من نوعها في العالم بحسب منظميها، والتي تجري هذا العام بين 14 يوليو/ تموز و6 أغسطس/ آب، على مساعدة العلماء بتقييم الوضع الصحي لهذه الحشرات في البلاد.

واعتادت إيمي ووكدين وإيما غرايس، قبل تنظيم هذا الحدث السنوي، اصطحاب طفليهما روبين وأليكس إلى متنزّه في قرية أبوتسكرسويل الصغيرة (جنوب غرب) لمراقبة الفراشات.

وهكذا يحاولون رصد الفراشات وعدّها لنقل ملاحظاتهم إلى فرق جمعية “باترفلاي كونسرفيشن” التي تنظم المسح هذا الصيف.

أعداد الفراشات آخذة في التراجع

وأوضحت ووكدين المنخرطة في هذه الجمعية أن “وجود سجلات سنوية لما نلاحظه هنا، تعد بمثابة بيانات علمية قيّمة لتسليط الضوء على تغيّرات مثل احترار المناخ أو تدمير موائل” طبيعية.

وأضافت أن “الفراشات هي مؤشرات حساسة لما يحدث”.

وقالت ابنتها روبين: “إذا اختفت الفراشات، فإن الأنواع التي تقتات بهذه الحشرات لن يكون لديها ما تأكله”.

ويمكن للمتطوعين في إطار المبادرة تنزيل جدول يسمح لهم بتحديد أنواع مختلفة من الفراشات وإدراج قائمة على الإنترنت بتلك التي يرصدونها في حدائقهم أو في المتنزّهات.

وبحسب العلماء، فإن أعداد الفراشات آخذة في الانخفاض منذ سنوات فيما تكافح الأنواع للتكيف مع تغير المناخ.

وقال ريتشارد فوكس المسؤول في الجمعية التي تنظم المسح لوكالة “فرانس برس”: “إنه أمر مقلق جدًا. السبب الرئيسي لانخفاض أعدادها هو ما فعله البشر بالطبيعة في المملكة المتحدة على مدار الأعوام الخمسين والستين والسبعين الماضية”.

ووفق تقرير أعدّته “باترفلاي كونسرفيشن” ونشرته هذا العام، فإن أربعة من أصل خمسة أنواع من الفراشات في حالة تدهور مقارنة بالسبعينيات، كما أن نصف الأنواع الـ58 الموجودة في المملكة المتحدة مهدّدة.

تأثير إزالة الأشجار

وخسرت الفراشات بين عامي 1976 و2019، 42% من موائلها وانخفض عدد الفراشات بنسبة 6% في المواقع التي شملتها الدراسة.

ويعزى ذلك إلى تكثيف الزراعة وزيادة استخدام الأسمدة والمبيدات، وكذلك التغيّرات التي طرأت على المناظر الطبيعية مثل إزالة الشجيرات لزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة.

وخلال العقود القليلة الماضية، فقدت المملكة المتحدة حوالي نصف تنوعها البيولوجي، على ما أظهر تقرير رسمي.

ويسمح تعداد الفراشات بمراقبة وتيرة الانخفاض في عددها. ولو أن المتطوّعين دعوا إلى المشاركة في هذه المبادرة منذ السبعينيات، فإن هذا النشاط يصبح شعبيًا أكثر فأكثر.

وأطلقت “بيغ باترفلاي كاونت” رسميًا في عام 2010. وشارك أكثر من 64 ألف “عالم-مواطن” في المبادرة العام الماضي، وقد رصدوا حوالي 100 ألف فراشة في كل أنحاء البلاد. وسجّلت نحو مليون فراشة على التطبيق المخصص منذ العام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى