اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

لأصحاب السيارات الكهربائية .. عداد منفصل لشحن مركباتكم في المنزل

أخبار حياة- قالت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن،د.تحرير القاق،إن الهيئة قامت بتسهيل عملية إصدار عداد كهربائي مستقل عن عداد المنزل، لغاية شحن السيارات الكهربائية.

واضافت أنّ عدد الموافقات إلى الآن لإصدار هذا العداد تجاوزت 2300 موافقة، كانت معظمها في العاصمة عمان.

وأشارت القاق في حديثها لنشرة أخبار “حياة اف ام” إلى إلزام جميع شركات محطات المحروقات، التي أنشأت منذ العام 2019 إلى اليوم، بتركيب محطة لشحن المركبات الكهربائية، لتبلغ عدد المحطات التي تضم أماكن شحن، حوالي 56 محطة مرخصة لشحن المركبات، وموزعة بمختلف مناطق المملكة، منها 46 محطة عامة و14 محطة خاصة.

ونوهت إلى أن هذا الرقم سيكون قابلاً للزيادة لاسيما مع وجود 130 محطة حصلوا على تصاريح انشاء،ويستكملون حالياً إجراءات التشغيل.

جاء هذا بعد أن كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، المهندس زياد السعايدة، عن تجاوز عدد الأردنيين المشمولين بدعم الكهرباء وفق التعرفة الجديدة، حاجز الـمليون ونصف مشترك.

 وتأكيده أن 90 بالمئة من المشتركين المسجلين على الدعم لم يطرأ على فواتير الكهرباء لديهم أي تغيير، بل بالعكس انخفض بعضها بقيمة 2.36 دينار.
وأشار السعايدة، إلى أن أن تعرفة الكهرباء الجديدة والتي مضى عام على تطبيقها، جاءت بهدف توجيه الدعم لمستحقيه ودعم بعض القطاعات الإنتاجية.
وكشف أن نسبة الوفر الذي حققته القطاعات الإنتاجية من تعرفة الكهرباء المدعومة بمعدل 8,5%، بقيمة تجاوزت 50 مليون دينار من تطبيق التعرفة.
وبيّن فيما يخص  شحن المركبات الكهربائية؛ أن تعرفتها ستكون “11 قرش وفلسان لكل كيلو واط \ساعة، يضاف إليها عمولة شحن للمحطات العامة بقيمة 3.5 قروش لكل كيلوواط للشواحن البطيئة، و5 قروش للشواحن السريعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى