اقتصادالرئيسية

الفايز يتوقع ان تخفض الحكومة أسعار المحروقات للشهر المقبل

أخبار حياة – توقع المختص بقطاع المحروقات، فهد الفايز، أن تخفض الحكومة أسعار المحروقات لشهر نيسان المقبل بنسب تتراوح من 1 – 1.5%.

وقال في حديث لنشرة أخبار العاشرة عبر أثير إذاعة حياة اف ام، اليوم الأربعاء، إن أسعار المشتقات النفطية العالمية لا تخلو من المفاجآت خاصة في نهاية الشهر الحالي.

وأضاف الفايز أن خام برنت يعتبر مؤشر وليس مدخل أساسي في معاملة التسعيرة الشهرية للمحروقات، وأن أي انخفاضات حادة أو ارتفاعات عالية لا تؤثر بشكل ملموس على الأسعار.

وأشار إلى أن ما حصل بشهر آذار من انخفاضات على سعر برميل النفط من 85 دولار وصولا إلى 72 دولار واستقراره عند 74 دولار للبرميل، مؤكدا أن هذه أرقام حادة في انخفاضها.

وأكد الفايز أن الانخفاض الحاد الذي حصل على خام برنت لن ينعكس بشكل مباشر على أسعار المشتقات النفطية، لافتا إلى أن لجنة تسعير المشتقات النفطية تخرج قراراتها أحياناً تحت تأثير “القرار السياسي” وتماشيا مع الحالة العامة لأوضاع المواطنين.

وعن قرار تثبيت أسعار المشتقات النفطية أو انخفاضها، قال إن تخفيض أسعار المحروقات بنسب متواضعة قرار اقتصادي واضح، أما أقرت التثبيت فهو خطأ حكومي ولا يتماشى مع مبدأ الشفافية الذي تنتهجه الحكومة مع أي انخفاض أو ارتفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى