الرئيسيةعربي ودولي
أخر الأخبار

محلل سياسي: ما يجري في “اسرائيل” غير مسبوق ويدلل على انشقاق داخل الحكومة

أخبار حياة – قال أستاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي، الدكتور أيمن براسنة، إن المظاهرات التي حصلت في الداخل المحتل “إسرائيل” غير مسبوقة في تاريخ دولة الاحتلال.

وأضاف في حديث لنشرة أخبار العاشرة عبر “حياة اف ام“، اليوم الثلاثاء، أن المظاهرات تثير الكثير من التساؤلات حول طبيعة هذه الحكومة المتطرفة التي أزمت الموضوع على خلفية إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي “غالنت” بسبب رفضه التعديلات القضائية.

وتابع أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أراد أن يمضي قدما بإجراء التعديلات التي تحصنه من المسائل القضائية والتي تعطي للحكومة أحقية تعيين القضاة وتتدخل في السلك القضائي وهو ما يهدد دولة الاحتلال وطبيعة الحكم في “إسرائيل”.

ولفت براسنة إلى أن إقالة الوزير أججت الشارع الإسرائيلي وأدت الى المزيد من التظاهرات أمام الكنيست ومنزل “نتنياهو”.

وقال إن المظاهرات تعكس أن هناك خلافات وانشقاقات داخل حكومة الاحتلال وهذه الانشقاقات عبر عنها وزير الدفاع وهو يمثل جيش الاحتلال.

وبين أن هذه الخلافات سببها التعديلات التي حركت الجانب المدني في المعارضة وقادت إلى مظاهرات في المؤسسة العسكرية الأمنية.

ذكر بيان لحزب القوة اليهودية، الشريك اليميني المتطرف في ائتلاف الحكومة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيؤجل مناقشة التعديلات القضائية المثيرة للجدل إلى الشهر المقبل.

وقال البيان إن مشروع القانون سيُطرح في الجلسة المقبلة للكنيست من أجل “إقرار التعديل من خلال الحوار”.

ودعا نتنياهو، الاثنين، عبر تويتر المحتجين والمشاركين في مظاهرات مناوئة إلى الامتناع عن ممارسة العنف وسط تفاقم الفوضى على خلفية التعديلات القضائية التي اقترحتها حكومته اليمينية المتشددة.

وبعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مدى أسابيع، دعا بعض نواب الائتلاف الحاكم الذي يقوده نتنياهو مؤيديهم للتظاهر في القدس أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى