الرئيسيةمحليات

منخفض عميق يضرب المملكة.. وأجواء مثالية للصيام

أخبار حياة– يتأثر الأردن السبت، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تغطي سماء المملكة كميات من الغيوم عل ارتفاعات مختلفة وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس مع هطول زخات من المطر في أماكن مختلفة.

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تكون الأمطار لفترات متفاوتة غزيرة أحيانا وخاصة في المناطق الجنوبية ويصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تثير الغبار أحيانا في مناطق البادية تتحول مساءً إلى شمالية غربية نشطة السرعة.

يطرأ الأحد، انخفاض آخر على درجات الحرارة؛ مع بقاء الأجواء باردة وغائمة مع سقوط زخات من المطر بين الحين والآخر في أماكن مختلفة، قد تكون في ساعات الصباح غزيرة أحيانا في أجزاء محدودة ولفترات قصيرة في المناطق الغربية، ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد.

الاثنين، تكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة بوجه عام مع بقاء فرصة لسقوط زخات من المطر في الشرق، ويتوقع أن تكون غزيرة أحيانا ولفترة قصيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تكون نشطة في شرق المملكة.

تشكل السيول

حذرت مديرية الأمن العام من حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة السبت، ودعت إلى الابتعاد عن مناطق تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة في المناطق الجنوبية بما فيها العقبة.

وأكدت المديرية في بيان، على ضرورة أخذ الحيطة والحذر وانتهاج السلوك السليم في ظل توقع تأثر الأردن بحالة من عدم الاستقرار الجوي السبت.

وتحدثت عن أهمية توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرقات التي تشهد انزلاقات بسبب الهطل المطري أو تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

وذكّرت بأهمية الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة للمنازل بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم.

وأعلنت أمانة عمّان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة، اعتباراً من صباح السبت، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة، وأكد الناطق الإعلامي لأمانة عمّان ناصر الرحامنة جاهزية كوادر الأمانة ميدانياً للتعامل مع أي بلاغات ترد إلى غرفة طوارئ تلاع العلي.

ودعا إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) بمناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

وأكد على ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحال التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

وطالبت الأمانة المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية بالمبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى