اقتصادالرئيسية

القضاة: المؤسسة الاستهلاكية شهدت إقبالا ملحوظا تزامنا مع بدء التخفيضات على السلع

* تشكل الصناعة المحلية ٨٠% من السلع المعروضة داخل المؤسسة

* المؤسسة تضم أكثر من ١٠ آلاف سلعة.. ونقدم عروضا حقيقية

أخبار حياة – كشف مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية، سلمان القضاة، اليوم السبت، أن المؤسسة تقدم عروضا وتخفيضات حقيقية بالتزامن مع قرب شهر رمضان على أكثر من 300 سلعة غذائية ومنها سلع أساسية وبفروع المؤسسة الـ69 والمنتشرة في محافظات المملكة المختلفة.

وقال القضاة في حديثه لبرنامج صالون حياة والذي يبث عبر أثير إذاعة حياة اف ام، ان المؤسسة قامت بتقديم عروض حقيقية وتخفيضات عالية جداً على أغلب السلع الموجودة بالمؤسسة، في حين أن الأسعار العام الحالي شهدت انخفاضا بنسبة 30% مقارنة مع الأسعار في رمضان العام الماضي.

“بالنسبة لمادة الزيت النباتي فهي متوفرة بكثرة في مستودعات المؤسسة وانخفضت أسعارها إلى أكثر من 30%، سيما أننا شهدنا العام الماضي ارتفاعا في أسعارها، واحتكارا في بيعها، علاوة عن وجود سلع في المستودعات تكفي حتى نهاية عام 2023″، وفقا للقضاة.

وأضاف:” اليوم السبت  بدأت دفعة تخفيضات على السلع المعروضة، حيث شهدت أفرع المؤسسة إقبالا ملحوظا وحركة غير اعتيادية، حيث قامت المؤسسة بتوفير بدائل متعددة من مصادر مختلفة لضمان إرضاء المواطن، وباسعار في متناول الأيدي”.

وأشار القضاة في حديثه لحياة اف ام، إلى أن عام 2015 كان عدد الأصناف المعروضة في فروع المؤسسات نحو 2500 صنف، أما العام الحالي 2023  فارتفع عدد الأصناف إلى أكثر من 10 الآف صنف، وذلك تاكيدا على أن المواطن خط أحمر بالنسبة للمؤسسة، بالاضافة إلى أن السلع تخضغ لرقابة مشددة قبل وصولها للمستهلك.

وحول وجود المنتج المحلي في فروع المؤسسة المختلفة، بين القضاة أن المؤسسة تقوم على سياسة دعم الصناعة المحلية، حيث تشكل الصناعة المحلية نحو 80% من السلع المعروضة داخل المؤسسة في حال استثناء الأصناف التي لا تنتج ولا تصنع محليا كالسكر والتونا واللوز والحليب…إلخ، فالصناعات الوطنية ذات جودة عالية وأسعارها في متناول الأيدي.

“نتطلع لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم الداخلين الجدد على السوق المحلي الأردني، والجمعيات التعاونية قائمة على تشغيل أيدي أردنية لذلك نتعامل معها بشكل شهل وبسيط لدعمها”، بحسب القضاة.

وبما يتعلق بتوفر السلع، أكد القضاة أن الدجاج المجمد والأسماك المجمدة واللحوم المجمدة متوفر بالمؤسسة ومن مصادر مختلفة، معلنا عبر اثير إذاعة حياة اف ام عن وجود تخفيضات على أسعارها يوم الثلاثاء القادم.

وعن عملية التوسع في المحافظات، قال القضاة:” عملية التوسع باتت تتم من خلال دراسات علمية ودراسة الجدوى، حيث  سيتم افتتاح 4 فروع جديدة، 3 منها في العاصمة عمان، وفرع واحد في محافظة الزرقاء خلال 2023-2024.

ولدى سؤال القضاة عن طبيعة داوم المؤسسة خلال شهر رمضان، أوضح ان المؤسسة ستفتح أبوابها  من الساعة الـ9صباحا ولغاية الساعة 5 مساء، واذا احتاجت بعض الفروع لتمديد ساعات عملها ستعمل على ذلك، إلا أن العمل بعد الافطار في فروع المؤسسة أمر غير مطروح كون غالبية العاملين في المؤسسة إناث.

وردا على استفسار يتعلق بامكانية توفير خدمة التوصيل، أجاب القضاة أن المؤسسة خلال جائحة كورونا أوجدت متجرا إلكترونيا للتوصيل المنزلي في نهاية شهر أيلول عام 2021 ولغاية اللحظة يعمل ولكنه مقتصر فقط في العاصمة عمان.

وتابع:” نتطلع لشمول كافة المحافظات بخدمة التوصيل المنزلي، حيث نسعى لتوفير سيارات خاصة للتوصيل وكارد مؤهل لهذه العملية”.

وعن هامش الربح الذي تحققه المؤسسة، أكد القضاة أن المؤسسة وجدت لحماية المواطن من ارتفاع الأسعار، لذلك تعمل على تحقيق ربح تجاري يغطي جزء من النفقات كون المؤسسة مستقلة ماديا وإداريا والحكومة لاتقدم لها اي شكل من اشكال الدعم.

لمشاهدة الحلقة في الرابط أدناه:

https://fb.watch/jlIFLHrVPZ/

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى