أخبار ساخنةالرئيسية

تقرير أمريكي يكذب الروايات الإسرائيلية: جيش الاحتلال قتل جميع أسراه في غلاف غزة

جيش الاحتلال عمل على تصفية الرهائن الإسرائيليين بإطلاق قذائف الدبابات على منازل الكيبوتس

مروحيات الأباتشي الإسرائيلية هاجمت المركبات العائدة إلى غزة من مهرجان نوفا للموسيقى

جيش الاحتلال أطلق النار على المستوطنين العزل في الحقول الواقعة على أطراف غزة

سفير الكيان لدى الأمم المتحدة روج لصور تظهر جثث شهداء المقاومة المتفحمة على أنهم مستوطنون

حكومة الاحتلال جمعت صحفيين لحثهم على الترويج لمشاهد كاذبة عن القتل وقطع الرؤوس

مدون صهيوني عمل على نشر مقطع فيديو لجثة امرأة محترقة مدعيا أنها تعرضت للاغتصاب والحرق حية

أخبار حياة – أظهر تقرير للصحافي الأميركي ماكس بلومنثال، حقيقة الاكاذيب التي ساقها الاحتلال الإسرائيلي بحق المقاومة الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الحالي.

وجاء في التقرير معلومات عن تعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر في مستوطنات غلاف غزة بعد تنفيذ المقاومة عملية طوفان الأقصى، وهو ما حاولت الإدارة السياسية الإسرائيلية التغطية عليها بكيل اتهامات كاذبة بحق المقاومة الفلسطينية.

وتحدث التقرير عن مقتل المستوطنين في مستوطنات غلاف غزة بنيران جيشهم وعن الارتكباك الذي وقع في صفوفهم بعد عملية طوفان الاقصى، ويشير التقرير إلى ان جيش الاحتلال قام بذلك القصف في وقت كان يفترض فيه أنه يتحرك لحماية المستوطنين من خلال صد الهجمة المباغتة للمقاومة الفلسطينية، إلا أن حجم الارتباك والتيه والخوف الذي تغلغل في قلوب عناصره؛ جعله لا يفرق بين المقاومين والمستوطنين وصار يقصف بالطائرات والدبابات والرصاص أي هدف يراه في مستوطنات الغلاف.

وأكد التقرير، الذي قام الكاتب الصحافي الأردني رجا طلب بنشر مقال عنه في جريدة الرأي يوم الاثنين 30 اكتوبر/ تشرين الاول، أن مروحيات الأباتشي هاجمت المركبات العائدة إلى غزة من مهرجان نوفا للموسيقى والكيبوتسات القريبة، كما أطلقت النار على الأشخاص العزل في الحقول الواقعة على أطراف غزة، وتصفية المحتجزين الإسرائيليين بإطلاق قذائف الدبابات على منازل الكيبوتس.

ولم يتوقف تقرير الصحافي الأمريكي الذي كشف فيه الاكاذيب الصهيونية عند هذا الحد، إذ أكد، أيضًا، أن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة روج لصور تظهر جثث شهداء المقاومة المتفحمة على أنهم مستوطنون، فيما كانت اتفقت حكومة الاحتلال مع صحفيين دوليين لحثهم على الترويج لمشاهد القتل وقطع الرؤوس، وهو ما تمثل في مقطع مصور نشره مدون صهيوني لجثة مرأة محترقة مدعيا أنها تعرضت للاغتصاب والحرق حية.

وتاليًا نص التقرير الذي كشف فظائع الاحتلال في يوم “7 أكتوبر”:

تلقى الجيش الإسرائيلي أوامر بقصف منازل الإسرائيليين، بل وحتى قواعدهم، عندما اجتاحتها مقاتلو حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. كم عدد المواطنين الإسرائيليين الذين قيل إنهم “أُحرقوا أحياء” والذين قُتلوا بالفعل بنيران صديقة؟

إن عدة شهادات جديدة أدلى بها شهود إسرائيليون حول هجوم حماس المفاجئ في 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل، تضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن الجيش الإسرائيلي قتل مواطنيه أثناء قتاله لتحييد المسلحين الفلسطينيين.

وقام توفال إسكابا، عضو الفريق الأمني لكيبوتز بئيري، بإنشاء خط ساخن للتنسيق بين سكان الكيبوتس والجيش الإسرائيلي.

وقال لصحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه مع بدء اليأس، “اتخذ القادة الميدانيون قرارات صعبة – بما في ذلك قصف المنازل على ساكنيها من أجل القضاء على الإرهابيين والرهائن”.

وأشار تقرير منفصل نُشر في صحيفة هآرتس إلى أن الجيش الإسرائيلي “اضطر إلى طلب غارة جوية” ضد منشآته داخل معبر إيريز إلى غزة “من أجل صد الإرهابيين” الذين سيطروا على المنطقة. وكانت تلك القاعدة مليئة بضباط وجنود الإدارة المدنية الإسرائيلية في ذلك الوقت.

وتشير هذه التقارير إلى أن الأوامر صدرت من القيادة العليا للجيش لمهاجمة المنازل ومناطق أخرى داخل إسرائيل، حتى على حساب أرواح العديد من الإسرائيليين.

وأكدت امرأة إسرائيلية تدعى ياسمين بورات في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية أن الجيش قتل “بلا شك” العديد من الإسرائيليين غير المقاتلين خلال معارك بالأسلحة النارية مع مقاتلي حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وقالت: “لقد قضوا على الجميع، بما في ذلك الرهائن”، في إشارة إلى القوات الخاصة الإسرائيلية.

وكما ذكر ديفيد شين وعلي أبو نعمة في الانتفاضة الإلكترونية، وصف بورات “تبادل إطلاق النار الكثيف للغاية” وقصف الدبابات الإسرائيلية، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا بين الإسرائيليين.

يتذكر بورات، أثناء احتجازه من قبل مسلحي حماس، “أنهم لم يسيئوا إلينا. لقد عوملنا بطريقة إنسانية للغاية… ولم يعاملنا أحد بعنف”. وأضافت: “الهدف كان اختطافنا لغزة، وليس قتلنا.”

ووفقاً لصحيفة هآرتس، لم يتمكن الجيش من استعادة السيطرة على بئيري إلا بعد “قصف” منازل الإسرائيليين الذين تم أسرهم. “وكان الثمن باهظا: قُتل ما لا يقل عن 112 من سكان بئيري”، كتبت الصحيفة. “تم اختطاف آخرين. وبالأمس، وبعد 11 يوماً من المجزرة، عثر على جثتي أم وابنها في أحد المنازل المدمرة. ومن المعتقد أن المزيد من الجثث لا تزال تحت الأنقاض.”

ونفذت أطقم الدبابات الإسرائيلية معظم عمليات القصف في بئيري. وكما أشار مراسل قناة i24 التي ترعاها وزارة الخارجية الإسرائيلية خلال زيارة إلى بئيري، “تعرضت منازل صغيرة وجذابة للقصف أو التدمير وتم تمزيق المروج الخضراء التي تمت صيانتها جيدًا بواسطة آثار شجرة، مركبة مدرعة، وربما دبابة”.

كما لعبت طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز أباتشي دوراً كبيراً في رد الجيش الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وقال الطيارون لوسائل الإعلام الإسرائيلية إنهم اندفعوا إلى ساحة المعركة دون أي معلومات استخباراتية، ولم يتمكنوا من التمييز بين مقاتلي حماس والإسرائيليين غير المقاتلين، ومع ذلك فقد عقدوا العزم على “إفراغ بطن” طائراتهم. آلات الحرب. وعلق أحد طياري أباتشي قائلاً: “أجد نفسي في معضلة بشأن ما يجب إطلاق النار عليه، لأن هناك الكثير منهم”.

يوضح مقطع الفيديو الذي صوره مسلحون من حماس يرتدون الزي الرسمي أنهم أطلقوا النار عمداً على العديد من الإسرائيليين ببنادق كلاشينكوف في 7 أكتوبر/تشرين الأول. إلا أن الحكومة الإسرائيلية لم تكتف بالاعتماد على أدلة الفيديو التي تم التحقق منها. وبدلا من ذلك، تواصل دفع مزاعم غير موثوقة عن “أطفال مقطوعي الرأس” في حين توزع صور “جثث محروقة بحيث لا يمكن التعرف عليها” للإصرار على أن المسلحين يحرقون أسراهم بطريقة سادية، بل ويغتصبون بعضهن قبل إحراقهن أحياء.

الهدف من وراء عرض الفظائع في تل أبيب واضح: تصوير حماس على أنها “أسوأ من داعش” مع حشد الدعم لقصف الجيش الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة، والذي خلف أكثر من 7000 قتيل، بما في ذلك 2500 طفل على الأقل حتى وقت النشر . . وبينما عولج المئات من الأطفال الجرحى في غزة مما وصفه أحد الجراحين بأنه “حروق من الدرجة الرابعة” ناجمة عن أسلحة جديدة، فإن تركيز وسائل الإعلام الغربية يظل منصباً على المواطنين الإسرائيليين الذين يفترض أنهم “أحرقوا أحياء” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ومع ذلك، فإن الأدلة المتزايدة على أوامر إطلاق النار الصديقة التي أصدرها قادة الجيش الإسرائيلي تشير بقوة إلى أن بعض الصور الأكثر إثارة للقلق للجثث الإسرائيلية المتفحمة، والمنازل الإسرائيلية التي تحولت إلى أنقاض، وهياكل المركبات المحترقة التي قدمت إلى وسائل الإعلام الغربية، كانت في الواقع، العمل اليدوي لطواقم الدبابات وطياري المروحيات الذين يغطون الأراضي الإسرائيلية بالقذائف ونيران المدافع وصواريخ هيلفاير.

وفي الواقع، يبدو أنه في 7 أكتوبر/تشرين الأول، لجأ الجيش الإسرائيلي إلى نفس الأساليب التي استخدمها ضد المدنيين في غزة، مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى من مواطنيه مع الاستخدام العشوائي للأسلحة الثقيلة.

وتقصف إسرائيل قاعدتها العسكرية، وهي المركز العصبي لحصار غزة

أطلقت حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني عملية طوفان الأقصى في الساعة السادسة من صباح يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وسرعان ما اجتاحوا القواعد العسكرية التي تفرض إسرائيل حصارها على قطاع غزة منها. وكان من بين الأهداف الرئيسية التي حددتها حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين إطلاق سراح الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، بما في ذلك ما يصل إلى 700 طفل و1117 فلسطينيًا محتجزين دون تهم.

وكانت صفقة تبادل جلعاد شاليط، وهو جندي إسرائيلي تم أسره قبل خمس سنوات وتم إطلاق سراحه مقابل 1027 أسيراً، مصدر إلهام واضح لفيضان الأقصى. ومن خلال اقتحام القواعد العسكرية والكيبوتسات، كان المقاتلون الفلسطينيون يهدفون إلى أسر أكبر عدد ممكن من الجنود والمدنيين الإسرائيليين وإعادتهم إلى غزة أحياء.

لقد طغى الهجوم الصاعق على الفور على فرقة غزة الإسرائيلية. يُظهر مقطع فيديو تم تسجيله من كاميرات GoPro المثبتة على خوذات المقاتلين الفلسطينيين جنودًا إسرائيليين يُقتلون في تتابع سريع، ولا يزال العديد منهم يرتدون ملابس داخلية وتفاجأوا. قُتل ما لا يقل عن 340 جنديًا وضابطًا في المخابرات في 7 أكتوبر، وهو ما يمثل ما يقرب من 50% من الوفيات الإسرائيلية المؤكدة . وكان من بين الضحايا ضباط رفيعو المستوى مثل العقيد جوناثان شتاينبرغ ، قائد لواء ناحال الإسرائيلي. وقُتل أيضًا العديد من المستجيبين الأوائل والمدنيين الإسرائيليين المسلحين

معبر إيريز هو موطن منشأة عسكرية ضخمة ومنشأة تنسيق الأنشطة الحكومية في الأراضي [المحتلة] والتي تعمل كمركز عصبي للحصار الإسرائيلي على غزة. وعندما اجتاحها المقاتلون الفلسطينيون في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وكان بداخلها أعداد كبيرة من بيروقراطيي الجيش، أصيب الجيش الإسرائيلي بالذعر.

بحسب ما نقلت صحيفة هآرتس ، قائد فرقة غزة العميد. الجنرال آفي روزنفيلد، “تحصن في غرفة الحرب تحت الأرض التابعة للفرقة مع حفنة من الجنود الذكور والإناث، في محاولة يائسة لإنقاذ وتنظيم القطاع الذي يتعرض للهجوم. وقُتل أو جُرح العديد من الجنود، ومعظمهم من غير المقاتلين، في الخارج واضطرت الفرقة إلى طلب غارة جوية ضد قاعدة [معبر إيرز] نفسها من أجل صد الإرهابيين”.

يُظهر مقطع الفيديو الذي نشره مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق الإسرائيلي بعد عشرة أيام من المعركة – والغارة الجوية الإسرائيلية – أضرارًا هيكلية جسيمة لحقت بسقف منشأة معبر إيريز.

مروحيات أباتشي إسرائيلية تهاجم داخل إسرائيل: “أجد نفسي في معضلة بشأن ما يجب إطلاق النار عليه”

بحلول الساعة 10:30 صباحًا، وفقًا لرواية قدمها الجيش لمنفذ الأخبار الإسرائيلي ماكو، “كانت معظم القوات [الفلسطينية] من موجة الغزو الأصلية قد غادرت المنطقة بالفعل إلى غزة”. ولكن مع الانهيار السريع لقسم غزة التابع للجيش الإسرائيلي، تدفق اللصوص والمتفرجون العاديون والمقاتلون ذوو الرتب المنخفضة الذين لا يخضعون بالضرورة لقيادة حماس بحرية إلى إسرائيل.

عند هذه النقطة، كان لدى سربي مروحيات الأباتشي الإسرائيلية 8 مروحيات في الجو، “ولم تكن هناك أي معلومات استخباراتية تقريبًا للمساعدة في اتخاذ قرارات مصيرية”، حسبما أفاد ماكو. ولم تصل الأسراب إلى قوتها الكاملة حتى الظهر.

وبينما أدت موجة التسلل من غزة إلى الفوضى على الأرض، أطلق الطيارون الإسرائيليون المرتبكون العنان لموجة من الصواريخ والمدافع الرشاشة: “يشهد طيارو الأباتشي أنهم أطلقوا كمية هائلة من الذخائر، وأفرغوا “بطن المروحية” في دقائق” ، طار لإعادة تسليحه وعاد إلى الهواء مرارًا وتكرارًا. لكن ذلك لم يساعد وهم يفهمون ذلك”.

ويبدو أن مروحيات الأباتشي ركزت على المركبات العائدة إلى غزة من مهرجان نوفا للموسيقى الإلكترونية والكيبوتسات القريبة، وهاجمت السيارات مع علمها الواضح بأن الأسرى الإسرائيليين قد يكونون بداخلها. كما أطلقوا النار على الأشخاص العزل الذين كانوا يخرجون من السيارات أو يسيرون على الأقدام في الحقول الواقعة على أطراف غزة.

في مقابلة مع منفذ ماكو الإخباري الإسرائيلي، تحدث أحد طياري أباتشي عن المعضلة الصعبة المتمثلة في إطلاق النار على الأشخاص والسيارات العائدين إلى غزة. وكان يعلم أن العديد من تلك المركبات ربما كانت تحتوي على أسرى إسرائيليين. لكنه اختار إطلاق النار على أي حال. قال الطيار: “أختار أهدافًا كهذه، حيث أقول لنفسي إن فرصة إطلاق النار هنا على الرهائن أيضًا منخفضة”. إلا أنه اعترف بأن حكمه «لم يكن صحيحا 100%».

وقال قائد وحدة أباتشي، المقدم إي، لماكو في تقرير منفصل: “أفهم أنه يتعين علينا إطلاق النار هنا وبسرعة” . “إطلاق النار على الناس في أراضينا – هذا أمر لم أعتقد أنني سأفعله قط.”

ووصف المقدم أ.، وهو طيار احتياطي في نفس الوحدة، ضبابية الارتباك: “أجد نفسي في معضلة بشأن ما يجب إطلاق النار عليه، لأن هناك الكثير منهم”.

وأشار تقرير عن أسراب الأباتشي نشرته صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية إلى أن “الطيارين أدركوا أن هناك صعوبة هائلة في التمييز داخل البؤر الاستيطانية والمستوطنات المحتلة من هو الإرهابي ومن هو جندي أو مدني… معدل إطلاق النار ضد الآلاف كان عدد الإرهابيين هائلاً في البداية، وفقط عند نقطة معينة بدأ الطيارون في إبطاء الهجمات واختيار الأهداف بعناية.

وأوضح قائد سرب لماكو كيف كاد أن يهاجم منزل عائلة إسرائيلية يحتلها مقاتلو حماس، وانتهى به الأمر بإطلاق قذائف مدفعية بجانبه. يتذكر الطيار قائلاً: “لم يكن لدى قواتنا الوقت الكافي للوصول إلى هذه المستوطنة بعد، وقد نفدت الصواريخ هناك بالفعل، وهو السلاح الأكثر دقة”.

وبينما كانت العائلة داخل ملجأ محصن ضد القنابل، «قرر الطيار إطلاق مدفعه على بعد 30 مترًا من هذا المنزل، وهو قرار صعب للغاية. أطلق النار حتى إذا كانوا هناك حاليًا، فسوف يسمعون صوت القنابل داخل المنزل، ولكي يفهموا أنه من المعروف أنهم هناك، وعلى أمل أن يغادروا ذلك المنزل. أنا أيضًا أقول لك الحقيقة، لقد خطر في بالي أنني كنت أطلق النار على المنزل.

وفي نهاية المطاف، ألقى طيارو المروحيات الإسرائيلية اللوم على تكتيكات حماس الذكية في عدم قدرتهم على التمييز بين المسلحين والإسرائيليين غير المقاتلين. وزعمت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه “يبدو أن جيش حماس جعل الأمر صعبا عمدا على طياري المروحيات ومشغلي الطائرات بدون طيار”.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإنه «بات واضحاً أنه طُلب من القوات الغازية في الإيجازات الأخيرة الدخول ببطء إلى المستوطنات والبؤر الاستيطانية أو داخلها، وعدم الركض تحت أي ظرف من الظروف، وذلك من أجل إيهام الطيارين بأنهم إسرائيليون. نجح هذا الخداع لفترة طويلة، حتى أدرك طيارو أباتشي أنه يتعين عليهم تخطي جميع القيود. وفي حوالي الساعة 9:00 صباحًا فقط، بدأ بعضهم في رش الإرهابيين بالمدافع من تلقاء أنفسهم، دون إذن من رؤسائهم.

وهكذا، وبدون أي معلومات استخباراتية أو قدرة على التمييز بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أطلق الطيارون غضبًا من نيران المدافع والصواريخ على المناطق الإسرائيلية بالأسفل. أحد المنازل العديدة في كيبوتس بئيري والذي يبدو أنه تعرض للقصف بالأسلحة الثقيلة

وقام الجيش الإسرائيلي “بتصفية الجميع، بما في ذلك الرهائن”، بإطلاق قذائف الدبابات على منازل الكيبوتس

وتظهر الصور التي التقطت في أعقاب القتال داخل الكيبوتسات مثل بئيري ـ والقصف الإسرائيلي لهذه المجتمعات ـ أنقاضاً ومنازل متفحمة تشبه آثار هجمات الدبابات والمدفعية الإسرائيلية داخل غزة. وكما قال توفال إسكابا، المنسق الأمني في كيبوتس بئيري، لصحيفة “هآرتس”، فإن قادة الجيش الإسرائيلي أمروا “بقصف المنازل على شاغليها من أجل القضاء على الإرهابيين والرهائن”.

وقالت ياسمين بورات، إحدى الحاضرات في مهرجان نوفا الموسيقي والتي فرت إلى كيبوتس بئيري، للإذاعة الإسرائيلية إنه عندما وصلت القوات الإسرائيلية الخاصة أثناء مواجهة الرهائن، “لقد قضوا على الجميع، بما في ذلك الرهائن لأنه كان هناك تبادل إطلاق نار كثيف للغاية”.

وتابع بورات: “بعد تبادل إطلاق النار الجنوني، أطلقت قذيفتان من دبابة على المنزل. إنه منزل كيبوتس صغير، وليس كبيرًا”.

يظهر مقطع فيديو نشره حساب Telegram التابع لبرنامج South Responders الإسرائيلي، جثث إسرائيليين تم اكتشافها تحت أنقاض منزل دمره انفجار قوي – على الأرجح قذيفة دبابة. ونشرت صحيفة نيويورك بوست اليمينية تقريرا عن حادثة مماثلة حول العثور على جثة صبي محروقة تحت أنقاض منزله في بئيري.

كما أن ظاهرة الجثث المتفحمة التي كانت أيديها وأرجلها مقيدة، والتي عُثر عليها مجاميع تحت أنقاض المنازل المدمرة، تثير أيضاً تساؤلات حول نيران الدبابات “الصديقة”.

ووصفت ياسمين بورات، الرهينة التي نجت من المواجهة في بئري، كيف قام مقاتلو حماس بتقييد يدي شريكها خلف ظهره. وبعد أن استسلم أحد القادة المسلحين، واستخدمها كدرع بشري لضمان سلامته، رأت شريكها ملقى على الأرض، ولا يزال على قيد الحياة. وذكرت أن قوات الأمن الإسرائيلية قتلته “بلا شك” هو والرهائن الآخرين عندما فتحت النار على المسلحين المتبقين بالداخل، بما في ذلك قذائف الدبابات.

كما فتحت قوات الأمن الإسرائيلية النار على إسرائيليين فارين ظنت خطأً أنهم من مسلحي حماس. وصفت إحدى سكان عسقلان تدعى دانييل راشيل أنها كادت أن تُقتل بعد هروبها من مهرجان نوفا الموسيقي عندما هاجمه مسلحون من غزة. “عندما وصلنا إلى الدوار [في الكيبوتس]، رأينا قوات الأمن الإسرائيلية!” تذكرت راشيل. “لقد أخفضنا رؤوسنا [لأننا] علمنا تلقائيًا أنهم سيشتبهون بنا، في سيارة صغيرة مهجورة… من نفس الاتجاه الذي كان الإرهابيون قادمون منه. بدأت قواتنا بإطلاق النار علينا!”

وتابعت: “عندما أطلقت قواتنا النار علينا، تحطمت نوافذنا”. ولم يحدث ذلك إلا عندما صرخوا بالعبرية: “نحن إسرائيليون!” أن إطلاق النار توقف، وتم نقلهم إلى بر الأمان.

من شهادة دانييل راشيل بالفيديو في 7 أكتوبر

ولم يكن بعض الإسرائيليين محظوظين مثل راشيل. وقُتل عدي أوحانا برصاص الشرطة الإسرائيلية بالقرب من منزله بعد أن ظن خطأً أنه مقاتل فلسطيني. واشتكت ابنة أخيه من أن “رجلاً بريئاً قُتل بأكثر الطرق إهمالاً” . تمتلئ وسائل الإعلام الإسرائيلية الآن بتقارير عن قيام الجيش بإطلاق النار على زملائهم الإسرائيليين، حتى عندما كانوا يدافعون عن منازلهم من المسلحين الفلسطينيين.

هل صورت صور “فظائع حماس” المختفية الآن في إسرائيل مقاتلين قتلى من حماس؟

من بين مقاطع الفيديو الأكثر بشاعة لما بعد 7 أكتوبر، والتي نُشرت أيضًا على حساب Telegram التابع لـ South Responders، تظهر سيارة مليئة بالجثث المتفحمة (أدناه) عند مدخل كيبوتس بئيري. وقد صورت الحكومة الإسرائيلية هؤلاء الضحايا على أنهم ضحايا إسرائيليون لعنف حماس السادي. ومع ذلك، فإن الجسم الفولاذي المنصهر وسقف السيارة المنهار، والجثث المحروقة بالكامل بداخلها، تشير إلى إصابة مباشرة بصاروخ هيلفاير.

ومن الممكن أيضًا أن يكون ركاب السيارة من نشطاء حماس الذين تدفقوا بعد اختراق السياج. وربما كانوا عائدين أيضًا إلى غزة مع أسرى إسرائيليين داخل سيارتهم.

يبدو أن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، روج لصور تظهر مقاتلين قتلى من حماس خلال خطابه في 26 أكتوبر/تشرين الأول في الأمم المتحدة. أومأ إردان بغضب على المنصة، قائلاً: “نحن نقاتل الحيوانات” قبل أن يستخرج ورقة تعرض رمز الاستجابة السريعة الذي كتب عليه “امسح ضوئيًا لترى فظائع حماس”.

وعندما قمت بمسح الرمز ضوئيًا ظهر ذلك اليوم، وجدت حوالي 8 صور مروعة لجثث محترقة وأجزاء سوداء من الجسم. وأظهر أحدهم كومة من جثث الرجال المتفحمة بالكامل مكدسة في سلة المهملات. هل كان رجال الإنقاذ والمسعفون الإسرائيليون سيتخلصون من جثث الإسرائيليين اليهود بهذه الطريقة؟

ويبدو أن جميع الإسرائيليين الذين قُتلوا في 7 أكتوبر/تشرين الأول قد تم جمعهم في أكياس جثث فردية ونقلوا إلى المشارح. وفي الوقت نفسه، أظهرت العديد من مقاطع الفيديو التي سجلها الإسرائيليون وهم يقومون بتدنيس جثث مسلحي حماس الذين قتلتهم قوات الأمن – حيث قاموا بتجريدهم من ملابسهم، والتبول عليهم، وتشويه أجسادهم. يبدو أن إلقاء جثثهم في سلة المهملات هو جزء من سياسة الأمر الواقع المتمثلة في إساءة معاملة الجثث.

بعد ما يزيد قليلاً عن اثنتي عشرة ساعة من قيام السفير إردان بترويج الصور الفظيعة المفترضة لحركة حماس في الأمم المتحدة، احتوى ملف Google Drive على مقطع فيديو قصير واحد فقط. ومن بين الصور المختفية في ظروف غامضة كانت صورة حاوية القمامة المليئة بالجثث المحترقة. هل تم حذفه لأنه يظهر مقاتلي حماس وقد أحرقهم صاروخ هيلفاير، وليس إسرائيليين “يحترقون حتى الموت” على يد حماس؟

الدمار يذكرنا بالهجمات الإسرائيلية على غزة

وقال بعض رجال الإنقاذ الذين وصلوا إلى مواقع المذبحة في جنوب إسرائيل بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول إنهم لم يروا مثل هذا الدمار من قبل. ولكن بالنسبة لأولئك الذين شهدوا القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، فإن صور المنازل المدمرة والسيارات المحروقة كان ينبغي أن تكون مألوفة لهم.

أثناء تغطيتي للهجوم الإسرائيلي على غزة الذي استمر 51 يومًا في عام 2014، صادفت مركبة مدمرة في وسط مدينة غزة مملوكة لسائق سيارة أجرة شاب يُدعى فضل العلوان الذي اغتالته طائرة إسرائيلية بدون طيار بعد أن أسقط عن غير قصد مقاتلًا جريحًا من حماس. في مستشفى قريب. داخل السيارة، لا يزال من الممكن رؤية بقايا صندل علوان وقد ذابت في دواسة الوقود.

وبحلول ظهر يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، كانت المستوطنات الهادئة والطرق الصحراوية عبر جنوب إسرائيل متفحمة واصطفت على جانبيها السيارات المدمرة التي كانت تشبه إلى حد كبير سيارات علوان. فهل كان مقاتلو حماس المسلحون بأسلحة خفيفة قادرين فعلاً على إحداث الدمار على هذا النطاق الشامل؟

هل تقوم الحكومة الإسرائيلية بتوزيع صور ضحايا النيران الصديقة؟

في 23 تشرين الأول/أكتوبر، قامت الحكومة الإسرائيلية بجمع أعضاء الصحافة الدولية في جلسة دعائية غير رسمية. داخل قاعدة عسكرية مغلقة، قصف المسؤولون الصحافة بالأفلام المزعجة ومجموعة من الادعاءات الشنيعة عن “مشاهد مروعة من القتل والتعذيب وقطع الرؤوس خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر”، وفقًا لما ذكرته صحيفة التايمز أوف إسرائيل .

ربما تكون الوثيقة الأكثر إثارة للقلق التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية، هي أن الصحفيين شاهدوا مقطع فيديو يظهر “جثة امرأة محترقة جزئيا، ورأسها مشوه… ثوب المرأة الميتة مشدود حتى خصرها، وتم إزالة سروالها الداخلي”، وفقا لما ذكره موقع “تايمز أوف إسرائيل”. تايمز أوف إسرائيل.

وقام دانييل عمرام، المدون الإخباري الخاص الأكثر شعبية في إسرائيل، بتغريد مقطع فيديو لجثة المرأة المحترقة، مدعيا أنها “تعرضت للاغتصاب والحرق حية”.

في الواقع، يبدو أن الشابة قُتلت على الفور جراء انفجار قوي. ويبدو أنها أُخرجت من السيارة التي كانت تجلس فيها، والتي ربما كانت مملوكة لخاطف من غزة. تم تدمير السيارة بشكل كامل وتقع في حقل ترابي، كما هو الحال مع العديد من المركبات الأخرى التي تعرضت للهجوم من قبل مروحيات أباتشي. كانت ترتدي ملابس هزيلة وساقاها متباعدتان.

على الرغم من أنها حضرت مهرجان نوفا للموسيقى الإلكترونية، حيث ارتدت العديد من الحاضرات ملابس ضيقة، وكانت أطرافها المنحنية نموذجية لجسد كان جالسًا في سيارة بعد تيبس الموت، إلا أن النقاد والمسؤولين الإسرائيليين زعموا أنها كانت كذلك. اغتصبت.

لكن ادعاءات الاعتداء الجنسي أثبتت حتى الآن أن لا أساس لها من الصحة. وأصر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ميكي إدلشتاين، أمام الصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في 23 أكتوبر/تشرين الأول على أن “لدينا أدلة” على الاغتصاب، ولكن عندما سئل عن الأدلة، قال لتايمز أوف إسرائيل: “لا يمكننا مشاركتها”.

هل كانت هذه الشابة ضحية أخرى لأوامر النيران الصديقة التي أصدرها الجيش الإسرائيلي؟ فقط تحقيق مستقل يمكنه تحديد الحقيقة.

الجيش الإسرائيلي يقتل أسرى إسرائيليين داخل غزة، ويتذمر من إطلاق سراحهم

داخل غزة، حيث يتم احتجاز حوالي 200 مواطن إسرائيلي كرهائن، ليس هناك شك حول من الذي يقتل الأسرى. في 26 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن الجناح المسلح لحركة حماس، المعروف باسم كتائب القسام، أن إسرائيل قتلت “ما يقرب من 50 أسيراً” في هجمات صاروخية.

لو كان الجيش الإسرائيلي قد استهدف عمداً المناطق التي يعلم أن الأسرى محتجزون فيها، لكانت أفعاله متسقة مع توجيهات هانيبال الإسرائيلية. تم إنشاء الإجراء العسكري في عام 1986 بعد اتفاقية جبريل، وهي الصفقة التي قامت إسرائيل بموجبها بمقايضة 1150 أسيرًا فلسطينيًا مقابل ثلاثة جنود إسرائيليين. وبعد رد فعل سياسي عنيف، صاغ الجيش الإسرائيلي أمرًا ميدانيًا سريًا لمنع عمليات الاختطاف في المستقبل. استمدت العملية المقترحة اسمها من الجنرال القرطاجي الذي اختار تسميم نفسه بدلاً من أن يقع أسيراً لدى العدو.

آخر تطبيق مؤكد لتوجيهات هانيبال حدث في 1 أغسطس 2014 في رفح بغزة، عندما أسر مقاتلو حماس ضابطًا إسرائيليًا، العقيد هدار غولدين، مما دفع الجيش إلى إطلاق أكثر من 2000 قنبلة وصاروخ وقذيفة على المنطقة. مما أسفر عن مقتل الجندي وأكثر من 100 مدني فلسطيني.

وسواء كانت إسرائيل تقتل مواطنيها الأسرى في غزة عمداً أم لا، فقد أثبتت حساسيتها الغريبة تجاه إطلاق سراحهم فوراً. في 22 أكتوبر/تشرين الأول، بعد رفض عرض من حماس بإطلاق سراح 50 رهينة مقابل الوقود، رفضت إسرائيل عرضا من حماس بإطلاق سراح يوتشيفيد ليفشيتز، ناشط السلام الإسرائيلي البالغ من العمر 85 عاما، وصديقتها نوريت البالغة من العمر 79 عاما.

وعندما وافقت إسرائيل على إطلاق سراحهما في اليوم التالي، أظهر مقطع فيديو ليفتشيتز وهي تصافح أحد نشطاء حماس وتغني له “شالوم” بينما كان يرافقها خارج غزة. وخلال مؤتمر صحفي في ذلك اليوم، روت المعاملة الإنسانية التي تلقتها من خاطفيها.

لقد تم التعامل مع مشهد إطلاق سراح ليفشيتز باعتباره كارثة دعائية من قِبَل صناع الإعلام في الحكومة الإسرائيلية، حيث تذمر المسؤولون قائلين إن السماح لها بالتحدث علناً كان بمثابة “خطأ” فادح.

ولم يكن الجيش الإسرائيلي أقل استياءً من حريتها المفاجئة. وكما ذكرت صحيفة التايمز أوف إسرائيل، فإن “الجيش يشعر بالقلق من أن المزيد من إطلاق سراح الرهائن من قبل حماس قد يدفع القيادة السياسية إلى تأخير التوغل البري أو حتى وقفه في منتصف الطريق”.

ماكس بلومنتال رئيس تحرير The Grayzone، ماكس بلومنثال هو صحفي حائز على جوائز ومؤلف العديد من الكتب، بما في ذلك الأكثر مبيعًا جمهوري عمورة ، جالوت ، حرب اليوم الواحد والخمسون ، وإدارة الوحشية . وقد أنتج مقالات مطبوعة لمجموعة من المنشورات، والعديد من تقارير الفيديو، والعديد من الأفلام الوثائقية، بما في ذلك ” قتل غزة” . أسس بلومنثال The Grayzone في عام 2015 لتسليط الضوء الصحفي على حالة الحرب الدائمة في أمريكا وتداعياتها الداخلية الخطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى