الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

التربية: المباني المستأجرة غير مؤهلة لتكون بيئة تربوية أمنة للطلبة

أخبار حياة – رامي عيسى – قال مدير إدارة الأبنية والمشاريع في وزارة التربية والتعليم، المهندس إبراهيم السمامعة، إن جميع الأبنية المملوكة والمستأجرة للوزارة 4058 مدرسة منها 3292 مملوكة و 764 مستأجرة.

وأضاف في حديث لموقع “أخبار حياة“، اليوم الخميس، أن عدد الطلاب في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم يبلغ تقريبا مليون و600 ألف طالب وطالبة، يدرس منها 8% في المباني المستأجرة، ويبلغ عددهم 127.275 طالب وطالبة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى للتخلي عن المباني المستأجرة، مؤكدا أن هذه المباني غير مؤهلة لتكون بيئة تربوية أمنة للطلبة.

وأوضح أن أحد الأسباب التي جعلت الوزارة تلجأ للمباني المستأجرة هو هجرة الطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية خلال جائحة كورونا، حيث بلغ عددهم 220 ألف وطالبة.

وكشف عن خطط واستراتيجيات جديدة وضعتها وزارة التربية، وقامت بتشكيل لجنة لوضع الآليات لتنفيذ المنح والقروض والعطاءات المركزية لبناء المدارس الجديدة.

ومن أولويات الوزارة في خطتها، التخلص من المباني المستأجرة ونظام الفترتين والاكتظاظ في الغرف الصفية، وفق السمامعة.

كما وأوضح أن الزيادة الطبيعية في معدل النمو السكاني كان قرابة 25 ألف طالب وبحاجة إلى 60 مدرسة سنويا، والآن وبعد عام 2022 أصبحت المدارس في المملكة “دامجة”، حيث سيتم استقبال الطلبة الأصحاء وغير الأصحاء “ذوي الإعاقة” في المدارس، إذ أصبحت الوزارة اليوم بحاجة لـ100 مدرسة جديدة كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى