منوعات

أبرز المُفتيات المسلمات عبر التاريخ .. تعرّف عليهن

أخبار حياة- لم يخلُ قُطر من أقطار الإسلام في عصر من العصور من وجود نساء “موّقعات عن الله”؛ ففي القرن ‏الثالث الهجري نلاقي في القيروان “فقيهتَيْ تونس” -حسب تعبير المؤرخ للثقافة التونسية ‏حسن حسني عبد الوهاب الصمادحي (ت 1388هـ/1968م)- الأولى: أسماء بنت أسد بن الفرات (توفيت نحو 250هـ/864م) ‏التي تعلمت على يد أبيها وكان عالما إماما وقاضيا عظيما، وشاركت في مجالس المناظرة والسؤال التي كان يعقدها، وتفقهت على مذهب أبي حنيفة الذي كان أبوها خبيرا به رغم شهرة في المذهب المالكي.

أما فقيهة ‏تونس الثانية فهي خديجة بنت الإمام سحنون (توفيت نحو 270هـ/883م) المؤسس الثاني ‏للمذهب المالكي وناشره في الغرب الإسلامي، وصفها مترجم رجال الفقه المالكي ‏القاضي عياض -في ‘ترتيب المدارك‘- بأنها: “من خيار الناس”.

وغير بعيد عن تونس وفي العصر نفسه؛ نجد في مصر الفقيهة أخت إسماعيل بن يحيى المُزَني (توفيت 264هـ/878م) -ناصر المذهب ‏الشافعي (ت 204هـ/819م)- التي كانت تنافسه وتناقشه، ومن طريف أثر منافستها له أنه أغفل ذكرها فكانت لا تُعرف إلا بـ”أخت المزني”.

وأفاد السيوطي -في ‘حسن المحاضرة‘- بأنها “كانت تحضر مجلس الشافعي”؛ فقد علق الفقيه الشافعي أبو القاسم الرافعي (ت 623هـ/1226م) -في ‘العزيز شرح الوجيز‘- على قولٍ “رواه المزني في ‏‘المختصر‘ عمن يثق به عن الشافعي”؛ بقوله: “وذكر بعض الشارحين أن ‏أخته روت له ذلك عن الشافعي… فلم يحب تسميتها”‏.

وكما أغفل أخوها المزني ‏اسمها؛ فإن كتب التراجم أهملت أخبارها وتاريخ وفاتها، سوى ما قاله السيوطي من أنها “ذكرها ابن السبكي والإسنوي في الطبقات”. والظاهر أنها هي والدة الإمام أبي جعفر الطحاوي الأَزْدي الحنفي (ت 321هـ/933م)؛ إذ إن المزني خاله ولم يُذكر له غيرها من الأخوات.

وفي الأندلس؛ ذكر مؤرخها ابن عُميرة الضبي (ت 599هـ/1203م) -في ‘بُغْية الملتمِس‘- فاطمة بنت يحيى بن يوسف المُغامي (ت ‏‏319هـ/931م) فوصفها بأنها “عالمة فقيهة ورعة، استوطنت قرطبة وبها توفيت…، ولم يُرَ على نعش امرأة ما رُئي على نعشها” من كثرة المشيعين.

وفي العراق؛ يترجم ابن الجوزي -في ‘المنتظم‘- لأم عيسى بنت ‏إبراهيم الحربي (ت 328هـ/940م) التي “كانت عالمة فاضلة تفتي في الفقه”‏، ويقول الذهبي -في ‘العِبَر‘- إن أمة الواحد ابنة القاضي الحسين المحاملي (ت 377هـ/988م) “برعت في مذهب الشافعي، وكانت تفتي ‏مع أبي علي بن أبي هريرة”‏ شيخ الشافعية (ت 345هـ/956م)‏.‏

وفي خراسان بأقصى الشرق؛ تخبرنا كتب التراجم عن أم الفضل عائشة بنت ‏أحمد الكُـمْساني المروزية (ت 529هـ/1135م) التي وصفها أبو سعد السمعاني (ت 562هـ/1167م) -في ‘التحبير في المعجم الكبير‘- بأنها ‏‏”امرأة عالمة فقيهة…، سمعت جدتها عيني بنت زكريا المكي ‏الهلالي”‏.

وفي ‏القرن نفسه نقرأ عن “العالمة.. التقية شهدة بنت أحمد” الإبَري (ت 574هـ/1178م)، وقد “برعت في العلوم…، اشتهر فضلها في الآفاق ونما بالعراق، ‏ولها مشاركة في كثير من العلوم ولا سيما الفقه..، وكانت تجلس ‏من وراء حجاب وتقرئ الطلاب، وتتلمذ عليها خلق كثير”.‏

ومن أشهر الفقيهات اللاتي مارسن الفتوى وتركن بصمات في المذهب الحنفي: المفتية فَاطِمَة ‏بنت علاء الدين السَّمرقَنْدِي (توفيت نحو 580هـ/1184م) مؤلفِ كتاب ‘تحفة الفقهاء‘ المتوفى 540هـ/1145م، وزَوْجَة الإِمَام عَلَاء الدّين الكاساني (ت 587هـ/1193م) صَاحب كتاب ‘بدائع الصنائع‘.

فمؤرخ طبقات فقهاء الحنفية محمد بن محمد بن نصر الله القرشي الحنفي (ت 775هـ/1373م) يخبرنا -في ‘الجواهر المُضِيَة في طبقات الحنفية‘- أن فاطمة السمرقندية هذه “تفقهت على أَبِيهَا وحفظت مصنفه ‘التُّحْفَة‘.. [و] كَانَت تنقل الْمَذْهَب نقلا جيدا، وَكَانَ زَوجهَا الكاساني رُبمَا يهم ‏في الْفتيا فَتَردهُ إِلَى الصَّوَاب وتعرّفه وَجه الخطأ فَيرجع إِلَى قَوْلهَا.. وَكَانَت تُفْتِي… وَكَانَت الْفَتْوَى أَولا يخرج عَلَيْهَا خطها وَخط أَبِيهَا السَّمرقَنْدِي، فَلَمَّا تزوجت ‏بالكاساني صَاحب ‘الْبَدَائِع‘ كَانَت الْفَتْوَى تخرج بِخَطِّ الثَّلَاثَة”‏‏، أي توقيعاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى