اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

تلاشي ظاهرة “المفاصلة” في الأسواق!.. والبالة ملاذ لفئات عريضة

اخبار حياة – قال عضو غرفة تجارة الأردن ونقيب تجار الألبسة، سلطان علان، إن ظاهرة “المفاصلة” والمماحكة في الأسواق تلاشت بفعل تغير النمط الاستهلاكي للمواطنين وتحديد الأسعار في المحلات، باستنثناء فئات قليلة.

وأشار علان في حديث لـ”أخبار حياة“، إلى أن أغلب المحلات أصبحت تتعامل مع التسعيرة المحدودة ويلتزم بها طرفا عملية البيع.

وبشأن توجه المواطن للشراء من “البالة”، أكد علان أنه كلما انخفضت القدرة الشرائية لدى المواطن توجه نحو البالة.

وأوضح علان في حديثه إلى أن القوة الشرائية كانت جيدة لغاية عام 2015، أي قبل ظهور الطرود البريدية والتجارة الالكترونية بهذا الشكل، علاوة عن غياب قوانين تنظم عملية الشراء الالكترونية، في حين أن التجارة التقليدية تخضع لأشد الرقابة والمواصفات والمقاييس.

ولدى سؤال علان عن موضوع العروض التي تشهدها الأسواق على مدار العام، أجاب:” المستهلك ذكي وقادر على التعامل مع موضوع العروض ومعرفة العروض الحقيقية من الوهمية، فأغلب المحلات أصبحت تتعامل مع التسعيرة المحدودة وتلتزم بها”.

ودعا علان لتنظيم موضوع التنزيلات بفترات موسمية لتجنب الفوضى، لا سيما وأن قطاع الملابس يضم نحو 14 ألف محل ألبسة، وقرابة الـ3 الآف محل أحذية.

ووصف علان موضوع تأجيل القروض بالحل “الترقيعي”، لكنه جدد مطالبه به أننا كونه أداة لإنعاش الأسواق.

وحول إمكانية حل مشاكل قطاع الألبسة، ذكر علان عدة حلول من ضمنها تخفيف التعقيدات الجمركية على التجار، بالاضافة للحاجة الملحة والضرورة لقرارات حاسمة دون ترحيل وتأجيل، بالاضافة لتخفيض ضريبة المبيعات من 16% إلى 8%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى