محليات

“كردستان” تدعو المقاولين الأردنيين للمشاركة في مشاريعها

أخبار حياة – بحث وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، مع وفد من حكومة إقليم كردستان العراق، سبل تعزيز آفاق التعاون في مجال الإنشاء والإسكان والمقاولات، بما يسهم في تشجيع الاستثمار بين الجانبين، إضافة إلى تشجيع المقاولين الأردنيين للمشاركة بالمشاريع التي ستطرح في الإقليم.

وأكد الكسبي خلال اللقاء، الذي عقد في مبنى الوزارة اليوم الأحد، عمق ومتانة العلاقات بين الأردن وكردستان العراق، بما ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة للمواطنين في البلدين الشقيقين.

واستعرض عددا من مشاريع البنية التحتية التي نفذتها الوزارة وأخرى قيد التنفيذ، إضافة إلى مشاريع الإسكان والتي تتم من خلال المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، مشيرا إلى دورها في مجال الإسكان عن طريق تطوير وتحديث التشريعات الناظمة لقطاع الإسكان، وتوفير قطع أراضي سكنية للمواطنين وبأسعار مناسبة، إضافة إلى المشاريع السكنية المختلفة التي تشرف عليها المؤسسة.

وأكد أن الوزارة عملت وما تزال تعمل على توفير شبكة طرق فعالة وآمنة تربط المدن ببعضها وتوفر رؤية مستدامة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، إضافة إلى إنشاء المراكز الحدودية والمرافق التابعة لها وصيانتها بما يسهم في تعزيز حركة التبادل التجاري مع الدول المحيطة بالأردن نظرا لما يتمتع به من موقع استراتيجي.

وشدد على استعداد الوزارة لدعم تعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين، في مجال الإسكان والإنشاء والمقاولات.

من جهته، قال رئيس ديوان مجلس الوزراء في إقليم كردستان أوميد عثمان، إن حكومة اقليم كردستان العراق، قامت برصد ما يقارب مليار دولار لاستثمارها في المجالات الخدمية والاستثمارية، مبينًا أن نحو 70% منها ستستهدف قطاع الطرق والبنية التحتية، حيث تعمل حكومة إقليم كردستان على إشراك القطاع الخاص بالمشاريع.

وأشار إلى أن حكومة إقليم كردستان وضعت إطارا تشريعيا لمشاريع الشراكة وخاصة لمشاريع الطرق.

ودعا المقاولين الأردنيين إلى المشاركة في المشاريع نظرا لما يتمتع به المقاول الأردني من سمعة إقليمية وعالمية، مؤكدا ضرورة العمل على تبادل الخبرات مع الأردن في مجال البنية التحتية والإسكان.

وضم الوفد الضيف كلا من: رئيس هيئة الاستثمار محمد شكري، رئيس اتحاد مستثمري كردستان أحمد ريكاني، ورئيس غرفة تجارة وصناعة كردستان الدكتورة دارا خياط، ورئيس فرع دهوك / اتحاد المستثمرين ضرار زيباري، رئيس فرع السلمانية/ اتحاد المستثمرين ياسين رشيد، رئيس غرفة تجارة وصناعة دهوك/ السيد اياد عبد الحليم، إضافة إلى عدد من المستثمرين.

كما حضر الاجتماع القنصل الأردني العام في أربيل فؤاد المجالي، ومدير عام جمعية رجال الأعمال طارق حجازي، ومدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات وأمين عام الوزارة بالوكالة المهندسة نادية المصالحة والمدراء المعنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى